محلي

خبير إيطالي: السراج طلب من حفتر تعيين رئيس وزراء من الشرق لكن الأمر صعب وأطماع تركيا اقتصادية

توقع المحلل السياسي الإيطالي، دانيلي روفينيتي، استمرار المجلس الرئاسي لحكومة السراج غير الشرعية، حتى موعد الانتخابات المقبلة ديسمبر 2021.
قائلا: إن السراج طلب من حفتر أن يختار اسمًا لتعيينه “رئيس وزراء”، لكن سيكون من الصعب للغاية، إرسال شخص من الشرق إلى العاصمة طرابلس نظرًا لوجود الميليشيات.
وفيما يتعلق بالدور التركي، قال روفينيتي، في حوار مع صحيفة “الشروق المصرية”، إن لأنقرة حضوًرا عسكريًا في طرابلس والأزمة الليبية، وهو مرفوض من الشرق الليبي وبعض الدول.
وشدد روفنيتي، على أن تركيا لا تريد فقط الحضور العسكري ولكن “البزنس” على حد قوله، عبر عقود اقتصادية في مجالات البترول والبناء في وقت يعاني فيه الاقتصاد التركي.
ولفت روفينيتي، أن أوروبا من الممكن أن تلعب دورًا كبيرًا يقود لفتح حوار حقيقي بين الأطراف، حيث يمثل شمال أفريقيا ومنطقة المتوسط أهمية لها، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الملف الليبي في الإدارة الأمريكية الجديدة تحت رئاسة جو بايدن لن يكون أولوية، لكن قد تبحث واشنطن وقف التقدم التركي واحتواء اندفاع أنقرة لكسب موضع قدم في المتوسط.
مضيفا، أن الحوار السياسي الليبي الذي تراعاه الأمم المتحدة في طريق مسدود الآن وكل شيء متوقف؛ لأن المحادثات تعثرت حول آلية اختيار السلطة التنفيذية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق