محلي

أوبك تستثني ليبيا من قرار تخفيض إمدادات النفط

أعلنت مؤسسة النفط اليوم الجمعة، استثناء دولة ليبيا وإيران وفنزويلا من المشاركة في قرار تخفيض امدادات النفط بمقدار 9.7 مليون برميل في اليوم نظرا للظروف التي تمر بها هذه الدول.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها، أن رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله شارك في الاجتماع الوزاري (رقم 180) لمنظمة الدول المصدرة للنفط والذي عقد عبر الدائرة الافتراضية، كما شارك في الاجتماع الوزاري (رقم 12) لتحالف أوبك+ والذي انعقد عبر الدائرة الافتراضية يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر 2020.

وخلال الاجتماع قام المجتمعون بتقييم حالة سوق النفط الدولية من حيث الامدادات والطلب ومستوى المخزون وراجعوا مدى التزام الدول الأعضاء في إعلان التعاون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها وقرروا زيادة الإمدادات بقيمة 500 ألف برميل يوميًا خلال شهر يناير 2020 مع عقد اجتماع وزاري بداية كل شهر لتقييم حالة السوق واتخاذ القرار المناسب بشأن الإمدادات خلال الشهر التالي.

وذكر بيان المؤسسة أن تحالف أوبك+ الذي يضم 23 دولة قد قرر في السابق تخفيض امدادات النفط بمقدار 9.7 مليون برميل في اليوم اعتبارا من مايو 2020 وتم تعديل التخفيض الى 7.7 مليون برميل في اليوم اعتبارا من اغسطس 2020 و كان مقررا تعديل التخفيض إلى 5.7 مليون برميل في اليوم اعتبارا من بداية يناير 2021 و لكن تم الاتفاق علي زيادة الامدادات بشكل تدريجي للمحافظة على استقرار السوق النفطية.

ورحب المجتمعون باستئناف ليبيا للإنتاج وأكدوا استمرار استثناءها من التخفيضات في هذه المرحلة لحاجة ليبيا الماسة لزيادة معدلات الانتاج والتغلب على المشاكل الاقتصادية.

وأشاد رئيس مجلس الإدارة المهندس مصطفى صنع الله بترحيب المجتمعين بعودة ليبيا للإنتاج واستمرار استثناءها من المشاركة في التخفيضات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق