محلي

موقع OCCRP: هناك مؤامرة دولية لتهريب الوقود مرتبطة بالمافيا الإيطالية والمليشيات الليبية  

قال موقع OCCRP المتخصص في كشف الجريمة والفساد حول العالم، إن مالطا تعتقل 15 مشتبهاً بغسل أموال.

وأوضح الموقع في تقرير نشره بقلم زدرافكو ليوباس، ترجمته صفحة ليبيا في الأخبار الأمريكية، أن السلطات المالطية، كشفت الخميس، عن أنها ألقت القبض على 15 شخصًا على صلة بقضية غسيل أموال معقدة للغاية.

وأضاف التقرير أن وسائل إعلام في فاليتا زعمت أن الجماعة قامت بتهريب الوقود بالتعاون مع المافيا الإيطالية والمليشيات الليبية.

ولفت التقرير إلى أن إدارة التحقيقات في الجرائم المالية بشرطة مالطا بينت في بيان لها أن الضباط صادروا 36 مركبة ، 60 ألف يورو (71،760 دولارًا أمريكيًا) نقدًا ، وكمية كبيرة من المجوهرات والملابس المصممة ، والمعدات الإلكترونية التي تشمل ، من بين أشياء أخرى ، الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. والخوادم وكمية كبيرة من المستندات التي لا تزال قيد التحليل.

وأكد التقرير أن التحقيق لا يزال جاريا، مضيفا أنه تم بالفعل توجيه اتهامات إلى خمسة أشخاص و 15 شركة بغسل الأموال وجرائم أخرى.

وأشار التقرير إلى أنه وفقًا لليوروبول، تم تجميد عدة ملايين من اليورو في العملية التي أطلق عليها اسم Proteus والتي أعقبت “شهور من التحقيقات المكثفة”.

وذكر الكاتب أن صحيفة مالطا إندبندنت حددت بعض المشتبه بهم وقالت إنه يعتقد أنهم جزء من مؤامرة دولية لتهريب الوقود بملايين اليوروهات مرتبطة بالمافيا الإيطالية والجماعات المسلحة الليبية.

وأضاف الكاتب أن مالطا نقلت عن سفارة الولايات المتحدة في فاليتا قولها إن “مالطا أثبتت التزامها بالعمل مع شركائها الإقليميين والدوليين، بما في ذلك اليوروبول وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، لحماية الموارد الطبيعية الليبية ومكافحة المنظمات العابرة للحدود للجريمة.”

وذكرت الوكالة وفقا لما نشره التقرير أن الحالات المتقدمة للغاية لغسيل الأموال والاحتيال التي تستهدف الأفراد والشركات والقطاع العام لا تزال تعرض النمو الاقتصادي وسلامة الأنظمة المالية للخطر.

وأضاف التقرير إن الوكالة ذكرت أن أجهزة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي تجري كل عام مئات التحقيقات في الجرائم المالية الدولية ، مما يؤدي غالبًا إلى نتائج استثنائية واعتقالات وتفكيك الجماعات الإجرامية.

ولفت إلى أن يوروبول قال: “ومع ذلك ، لا يزال الاتحاد الأوروبي يظهر نتائج متواضعة عندما يتعلق الأمر باستعادة الأصول الإجرامية – يحتفظ المجرمون بأكثر من 98٪ من أصولهم”.

https://www.occrp.org/en/daily/13460-malta-arrests-15-money-

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق