محلي

المادة الرابعة من اتفاق الأطراف السياسية المتوقع صدوره الأحد 15 الحرث/ نوفمبر الحالي

المادة الرابعة من اتفاق الأطراف السياسية المتوقع صدوره الأحد 15 الحرث/ نوفمبر الحالي تنص على التالي: هيكلة السلطة التنفيذية..
تتكون السلطة التنفیذیة للمرحلة التمھیدیة من مجلس رئاسي وحكومة وطنیة بثلاث مراكز 2 .یتكون المجلس الرئاسي من ثلاثة أعضاء، یختار من بینھم رئیس ونائبین، ویراعى عند
اختیارهم تمثیل الأقالیم الثلاثة برقة و طرابلس الغرب و فزان، ویكون مقر المجلس بمدینة رأس لانوف.
3 .تتكون الحكومة الوطنیة من رئیس و نائبین والوزراء، یشترط في اختیارهم التخصص والكفاءة والخبرة والنزاهة والتوزیع الجغرافي على أساس الأقالیم الثلاثة وتكافؤ الفرص، ویكون مقر الحكومة الجامع بمدینة رأس لانوف مع وجود مركز رئیسي للحكومة موزعة على الأقالیم الثلاثة لتسییر شؤون كل إقلیم و تتكون المراكز في الأقالیم من ممثلي الأقالیم في الحكومة و بذات الاختصاصات.
مـدة ولایـة السلطة التنفیذیة ثمانیة عشـر شھـرا تبـدأ من تاریـخ أدائھا الیمیـن، تمدد لستة أشھر إضافیة مرة واحدة إذا لم تتھیأ الظروف القانونیة والأمنیة لإجراء الانتخابات، وفي جمیـع الأحـوال تنتھـي ولایتھا فـور تشكیـل السلطـة التنفیذیـة المنتخبـة بموجـب القواعـد الدستوریة المتفق علیھا، أو انقضاء المدة المحددة لھا وفق هذه المادة أیھما أقرب.
ولا یجوز للسلطة التنفیذیة عقد اجتماعاتھا وإصدار قراراتھا في الأمور المشتركة بین الأقالیم إلا في المكان مكان المنصوص علیه في هذا الاتفاق و هي مدینة رأس لانوف

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق