محلي

نائب المندوب الألماني الدائم لدى الأمم المتحدة جنتر ستر يؤكد عقد اجتماع وزاري رفيع المستوى بشأن ليبيا الإثنين المقبل

صرح نائب المندوب الألماني الدائم لدى الأمم المتحدة جنتر ستر، الجمعة في تصريحات بمقر الأمم المتحدة نقلتها فرانس برس إن اجتماعا وزاريا رفيع المستوى سيتم عقده بشأن ليبيا الإثنين المقبل.
وأوضح ستر أن المؤتمر سيعقد عبر دائرة تلفزيونية، برئاسة وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، وأمين عام المنظمة أنطونيو غوتيريش، ومشاركة جميع أطراف مؤتمر برلين، إلى جانب الأطراف الليبية .. الاجتماع الذي يأتي متابعة مهمة لمؤتمر برلين الذي انعقد في 18 آي النار/يناير الماضي، واعتمد مجلس الأمن الدولي مخرجاته من خلال القرار رقم 2510.
وقال بأن هناك الكثير من المشاكل ظلت بلا حل مثل وقف إطلاق النار ومستقبل العملية السياسية، وأن الاجتماع سيبعث رسالة قوية للأطراف المعنية باعتبار أن مخرجات مؤتمر برلين هي المرجعية المناسبة للحل في ليبيا.
وأوضح أن هناك 4 نقاط مهمة من وراء هذا الاجتماع، قائلا: “أولا أننا نأمل أن يجدد المشاركون التزامهم بمخرجات مؤتمر برلين وتنفيذها، وثانيا نأمل أن يكون هناك دعوة للأطراف المعنية بتسريع جهود وقف إطلاق النار، والنقطة الثالثة تتعلق بضرورة الالتزام بحظر السلاح المفروض على ليبيا، ورابعا أن يدعم الاجتماع دور الأمم المتحدة في تيسير العملية السياسي في البلد”.
وكانت العاصمة الألمانية برلين قد استظافت في 19 آي النار/يناير 2020م الماضي، مؤتمراً حول ليبيا، بمشاركة دولية رفيعة المستوى، وذلك بعد المحادثات الليبية – الليبية، التي جرت مؤخرًا، في موسكو، بحضور ممثلين عن روسيا الاتحادية وتركيا أصدر المشاركون في بيانًا ختاميًا دعوا فيه إلى تعزيز الهدنة في ليبيا، والعمل بشكل بناء في إطار اللجنة العسكرية المشتركة “5 + 5″، لتحقيق وقف لإطلاق النار في البلاد، ووقف الهجمات على منشآت النفط وتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق