عربيمحلي

عضو مجلس النواب المصري ورئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والسياسية سمير غطاس يؤكد : الأزمة الليبية تحكمها مصالح القوى الدولية

اكد عضو مجلس النواب المصري ورئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والسياسية سمير غطاس إن دول الجوار تبذل جهودًا ضخمة للتوصل لحل الأزمة الليبية، مشيرا إلى اجتماعات بوزنيقة بالمغرب والاجتماعات التي جرت الأسبوع الماضي بتونس لتقريب وجهات النظر.
واوضح غطاس فى تصريح لصحيفة “الزمان” إن الأزمة الليبية تحكمها مصالح القوى الدولية في البترول والموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به ليبيا على شاطئ البحر المتوسط، مشيرا إلى محاولة الإخوان المسلمين إفساد وعرقلة فرص التوصل لاتفاق بين الجانبين .. موضحا أن الموقف الأمريكي من الملف الليبي لن يتغير بنتائج الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها الأسبوع القادم.
وأبدى غطاس ترحيبه بفتح مصر باب مع حكومة الوفاق، مُشددًا على أن القاهرة تلعب دورًا محوريًا فى حل الأزمة، إلا أن الليبيين لا زالوا يفتقرون لرؤية واضحة للتوصل لحل جذرى للمشكلة.
وبين أن اتفاق الجانبين على الاستمرار فى المناقشات أمر إيجابى، خاصة تقدمهم باقتراح لعقد جولة ثانية من المفاوضات في جمهورية مصر العربية لاستكمال المُناقشات البناءة حول الترتيبات الدستورية.
وأشار إلى أن تضارب المصالح بين القوى الدولية تمنع أن يكون لأى دولة إقليمية دور حاسم فى القضية، ولهذا فإن كل الاجتماعات التى تمت بعيدا عن القوى الكبرى انتهت إلى تعليق القضية وليس حله

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق