محلي

صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية في تقرير لها تؤكد : 1431 قاضية ليبية في عهد ثورة الفاتح العظيمة

افردت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية صفحاتها لنشر تقرير حول المرأة في ليبيا حيث اشارت الى أن عدد القاضيات الليبيات في عهد ثورة الفاتح العظيمة وصل إلى 1431 قاضية منذ بدأت المرأة الليبية العمل في القضاء موضحة أن الاخت نعيمة جبريل، رئيسة محكمة الاستئناف في بنغازي، هي أول قاضية تم تعيينها في ليبيا خلال عصر القائد الشهيد معمر القذافي عام 1975م.
وأوضح التقرير أنه منذ ذلك التاريخ تبوأت المرأة الليبية أعلى درجات السلك القضائي، ووصلت إلى رئاسة محكمة الاستئناف وعضوية المجلس الأعلى للقضاء والعمل بالمحكمة العليا، في سابقة تفوقت بها ليبيا على دول غربية عديدة تتشدق بديمقراطية وحقوق مرأة مزعومة.
وكان عدد أعضاء الهيئات القضائية في ليبيا 3658 عضواً، منهم 1431 امرأة، حيث تم في عام 1989م، تعيين رفيعة العبيدي وفاطمة البرعصي بمحكمة بنغازي الابتدائية.
يذكر ان المجلس الأعلى للقضاء الليبي قد قام خلال اليومين الماضيين بتعيين خمس قاضيات بمحكمتين تم إنشاؤهما حديثًا في؛ العاصمة طرابلس، وفي بنغازي، للنظر في قضايا العنف ضد النساء والأطفال واثيرت حولهم ضجة وكأن المرأة تلج باب القضاء لاول مرة متناسين تاريخها العريق في السلك القضائي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق