محليدولي

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه انطونيو يؤكد : أخبار سارّة حول محادثات اللجنة العسكريّة الليبيّة المشتركة

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه انطونيو في سلسلة تغريدات نشرتها البعثة الأوروبية عبر حسابها الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” : “‏أخبار سارّة حول سير محادثات اللجنة العسكريّة الليبيّة المشتركة 5+5 في جنيف”، مضيفًا “اتفاقيّات ليبيّة- ليبيّة حول فتح طريق بريّة وجويّة، ووقف للخطاب الاعلامي التحريضي، وتفادي التصعيد العسكري، وتبادل المحتجزين وإعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية”.
وأشار إلى أن هذه خطوة أخرى في مسار طويل لتحقيق السّلام، مُعبرًا عن ‏تطلعه إلى استمرار المحادثات بشكل إيجابيّ .. مردفًا: “نتقدّم بكلّ الدّعم”.
يذكر ان رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز كانت قد أعلنت في وقت سابق من الاربعاء، عددًا من نقاط الاتفاق التي تم التوصل إليها خلال اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” التي بدأت جولتها الرابعة أول أمس؛ منها كيفية تبادل المحتجزين، وإعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية.
وقالت في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء أن اللجنة العسكرية المشتركة، حددت نقاط الاتصال في المنطقتين الشرقية والغربية لتسهيل جهود تبادل المحتجزين وتنسيقها، مُضيفة: “بالنسبة لإعادة إنتاج النفط، اتفق الجانبان على توكيل قادة المناطق الغربية والشرقية للعمل مع الممثلين المعينين من قبل المؤسسة الوطنية للنفط؛ لإعادة هيكلة حرس المنشآت، ما سيؤكد زيادة واستمرار إنتاج النفط في ليبيا” .. متابعة : “الجانبان في اللجنة العسكرية المشتركة يتحدثون عن ترتيبات في المنطقة الوسطى لتمهيد الطريق من أجل الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار”.
وأكدت أن الجولة الرابعة من المحادثات العسكرية، تأتي بعد تطورات إيجابية متعددة بما فيها استمرار الهدوء بالمناطق الأمامية، وإعادة نصف إنتاج النفط في ليبيا بعد رفع حالة القوة القاهرة عن أكبر حقول النفط في ليبيا، مشيرة إلى وجود مرونة سياسية بين الليبيين؛ حيث زار وفد من أعيان المنطقة الشرقية مدينة مصراتة لمناقشة تبادل المعتقلين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق