دوليمحلي

تركيا تتوسع في التنقيب شرق المتوسط.. كيف استخدمت حكومة السراج في ذلك؟

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، أمس الأربعاء، أن بلاده مستمرة في أنشطة التنقيب شرق البحر المتوسط، وقد تمتد إلى جنوب جزيرة كريت.

وأشار نائب الرئيس التركي في مقابلة مع محطة سي إن إن ترك، أن الأنشطة التي تقوم بها بلاده داخل الجرف القاري الخاص بها، وبالتالي فهي ليست بحاجة إلى إلى الحصول على إذن من أي شخص للعمل.

وتسعى الدولة التركية لتأجيج الأزمات في المنطقة العربية، من خلال دعم مجموعات مسلحة أو من خلال الحفر والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط بشكل غير شرعي، وهو الأمر الذي زاد التوتر بين تركيا والثلاثي المتعاون مصر وقبرص واليونان.

بينما تستند تركيا في عمليات التنقيب التي تقوم بها حاليا إلى مذكرة التفاهم البحري الموقعة بينها وبين حكومة السراج غير الشرعية.

وكان نائب الرئيس التركي ألمح خلال تصريحاته بالأمس قائلًا: “بالطبع يمكننا تنفيذ عمليات الاستكشاف أينما نريد وفق الاتفاق الموقع مع ليبيا، والمناطق الواقعة جنوب جزيرة كريت، جزء من هذا الاتفاق”.

وتثير المساعي التركي في المنطقة العربية حفيظة المجتمع الدولي وتنديداته المتكررة، وخاصة الدول التي تمثل تلك العمليات خطورة على أمنها القومي مثل مصر ودول شرق المتوسط.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق