محلي

وزير الخارجية المصري : التدخلات التركية في ليبيا التي تطيل أمد الصراع

هاجم وزير الخارجية المصري سامح شكري امس الأربعاء التدخلات التركية في ليبيا التي تطيل أمد الصراع .. مؤكداعلى عمق العلاقات بين مصر وليبيا وانعكاس الأوضاع في ليبيا على مصر ، مشيرًا إلى أن استمرار الأزمة في ليبيا تنعكس مختلف التطورات فيها انعكاسًا مباشرًا على الأمن القومي المصري.
وتناول شكري في كلمته خلال الدورة العادية (154) لمجلس جامعة الدول العربية التدخلات التركية في الشأن الليبي، قائلاً: “رأينا ورصدنا، كما رأى ورصد الجميع، التدخلات التركية المزعزعة لاستقرار ليبيا، والتي تنطوي على ممارسات من شأنها إطالة الصراع، ليس في ليبيا فقط، ولكن في المنطقة بأسرها”.
ونوه شكري إلى انخراط تركيا المُوثق في نقل المرتزقة والعناصر الإرهابية من الأراضي السورية إلى ليبيا، مُبينًا أن ذلك مسعى لاستنساخ أوضاع أنشأها التدخل التركي في سوريا على الساحة الليبية، مؤكدًا أن تركيا بتدخلها في ليبيا تضرب بالمواثيق والأعراف الدولية عرض الحائط، مضيفا بأن تلك التدخلات “سعيًا وراء أمل زائف باستعادة ماض لم يحمل لمنطقتنا سوى عدم الاستقرار”.
واكد على أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أطماع تركية في شمال العراق وسوريا وليبيا بشكل خاص، مشيرا الى أن مصر “اتخذت موقفًا نُقدر للدول العربية الشقيقة دعمها له بقوة عندما أعلنت خط سرت الجفرة خطًا أحمر لن تقبل أن تتجاوزه القوات المتصارعة أيًا كانت هويتها”.
وتابع: “استثمرت مصر بنفس القدر أيضًا في المسار السياسي الذي لا بديل عنه لتسوية الأزمة الليبية، فصدر إعلان القاهرة في شهر الصيف/يونيو الماضي، والذي تضمن تصورًا لا زال مطروحًا لإطار التسوية السياسية في ليبيا، مُستندًا في ذلك على مخرجات مؤتمر برلين.
وجدد شكري تأكيده في ذات الوقت على إنهاء التدخلات الخارجية، أيًا كان مصدرها، موضحا: نزع سلاح الميليشيات، ودعم جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا

الأمين العام لجامعة الدول العربية يعلن تشكيل لجنة وزارية عربية لمتابعة التدخلات التركية في الشئون الداخلية للدول العربية

انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، امس الأربعاء، التدخلات التركية في ليبيا وعدد من دول المنطقة العربية، مؤكدًا أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية.
وأعلن أبو الغيط في كلمة له، خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الدورة العادية 154، برئاسة فلسطين، تشكيل لجنة وزارية عربية لمتابعة التدخلات التركية في الشئون الداخلية للدول العربية عقدت أولى اجتماعاتها الاربعاء وخرجت ببيان يُعبر عن موقف رافضٍ لكافة هذه التدخلات وداعٍ للتصدي لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق