محلي

مشروع قرار أمريكي يحرم الطلاب الليبيين من استكمال دراستهم

تقدمت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، بمشروع قرار للرئيس دونالد ترامب، يتضمن منع بقاء طلاب 59 دولة بما فيها ليبيا، من البقاء في الولايات المتحدة لأكثر من عامين.

وبموجب هذا المشروع في حال تمت الموافقة عليه، سيحرم الليبيون وغيرهم من الطلاب من استكمال شهادات البرامج الدراسية ذات الأربع سنوات، إلا بعد تقديم طلب تمديد لا يتم الموافقة عليه إلا بعد تحقيق من قبل الوزارة.

وكذلك تضمن الاقتراح، بالنسبة لحاملي التأشيرات الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت لإتمام برنامجهم الدراسي، أن يقتصر الأمر على استثناءات محدودة سيُسمح لها بالتمديد، مثل الحالات المرضية الموثقة، أو الكوارث الطبيعية أو عدم القدرة على الالتحاق بالفصول الدراسية المطلوبة لتجاوز العدد المسموح للتسجيل.

وتضمنت المذكرة التي كشفت عنها وسائل إعلام أمريكية، أن الدول المستهدفة تنقسم إلى فئتين، من جهة تلك المصنفة على أنها دول تدعم الإرهاب، ومن جهة أخرى، تأتي الدول التي لديها 10% أو أكثر من معدل كسر «فيزا» الإقامة، و36 دولة من هذه الدول أفريقية.

ويتعلق الأمر بدول «ليبيا وكينيا ورواندا وأوغندا وتنزانيا وبوروندي وجنوب السودان والصومال وإثيوبيا وبنين وبوركينا فاسو وبوروندي والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكونغو وكوت ديفوار وجيبوتي وغينيا الاستوائية وإريتريا والغابون وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا وملاوي ومالي وموريتانيا والنيجر ونيجيريا وغينيا والسنغال وسيراليون والسودان وتوغو وزامبيا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق