محلي

صالح يطلب من “بوريل” دعم الاتحاد الأوروبي لتحييد عوائد النفط لحين تشكيل سلطة موحدة في ليبيا

أوج – بنغازي
بحث رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح، مساء اليوم الثلاثاء، مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، سُبل تثبيت ودعم وقف إطلاق النار في ليبيا.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، طالعته “أوج”، فقد طلب “صالح” خلال اللقاء دعم الاتحاد الأوروبي لتثبيت وقف إطلاق النار، وكذلك ضرورة أن يكون هناك دعم من الاتحاد في مسألة تحييد عوائد النفط عبر إيداعها في حساب خاص مجمد إلى حين تشكيل سلطة موحدة في ليبيا.

القبة : الثلاثاء 01 سبتمبر 2020. م التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار "عقيلة صالح" بمكتبه بمدينة القبة مساء اليوم…

Gepostet von ‎مجلس النواب الليبي‎ am Dienstag, 1. September 2020

كما طالب صالح، بضرورة انتهاز الفرصة الحالية للضغط على كل الأطراف في ليبيا من أجل إنهاء الأزمة السياسية و رفع المعاناة عن الشعب الليبي، مؤكدًا أن ذلك لن يكون إلا بتشكيل سلطة جديدة ترفع المعاناة عن الشعب.

ووفق البيان، أشاد بوريل، بسعي صالح لإرساء السلام والأمن والاستقرار في ليبيا، متعهدًا بأنه سوف يقدم شرحًا وافيًا بشأن مبادرة صالح أمام الإتحاد الأوروبي ويطالب بدعمها.

وأكد بوريل، على استمرار تواصل الإتحاد خلال الفترة القادمة مع عدد من الأطراف العربية والدولية لتثبيت وقف إطلاق النار ودعم مبادرة صالح، مُجددًا تضامن الاتحاد كاملاً مع عقيلة صالح في مسألة رفض أي تدخلات خارجية في ليبيا من أي طرف كان

وأعلن كل من، فائز السراج، وعقيلة صالح، في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية، في أعقاب اتصالات سياسية دولية مكثفة بشأن الأزمة الليبية شهدها الأسبوع.

وتضمن البيانان الدعوة إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي، إضافة إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية المتنازع عليها، فضلا عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الربيع/ مارس 2021م.

وتعيش ليبيا وضعا إنسانيا سيئا نتيجة الصراع الدموي على السلطة الذي بدأ منذ اغتيال القائد الشهيد معمر القذافي في العام 2011م، فيما يشهد الشارع الليبي حراكا واسعا يطالب بتولي الدكتور سيف الإسلام القذافي مقاليد الأمور في البلاد وإجراء انتخابات ومصالحة وطنية لعودة الأمن والاستقرار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق