محلي

تغريدة لاخواني تكشف رغبة الاخوان في اطالة الفترة الانتقالية للبقاء في السلطة

كشفت تغريدة للاخواني خالد المشري عن تمسكه بالاستفتاء على مشروع الدستور للبقاء أطول فترة قبل أي انتخابات من خلال تشكيل مجلس رئاسي جديد وحكومة تنفيدية منفصلة عنه حيث يطلب المجلس الجديد بعد تشكيله من مفوضية الانتخابات تنفيذ استفتاء شعبي على مسودة الدستور.
وبينت نوايا الاخواني المشري لإطالة الفترة الانتقالية للبقاء في السلطة أكبر فترة ممكنة من خلال تمسكه بضرورة إجراء الاستفتاء على الدستور تلك العملية التي تستغرق ما يقرب من عامين.
حيث اتضحت الخفايا في تغريدة له عبر موقع تويتر أعرب فيها عن شكره للمغرب على استضافة الاطراف الليبية في مباحثات سياسية تهدف لحلحلة الأزمة الليبية.. وقال إن المغرب تقدم كل الدعم للحوارات التي يأمل منها المساهمة في توحيد المؤسسات وإنهاء الانقسام والمضي في أسرع وقت نحو الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية والرئاسية.
هذا وتحتاج مفوضية الانتخابات على الأقل إلى 6 أشهر لتنفيذ عملية الاستفتاء وتجهيز مراكز الإقتراع وبعد التصويت على المسودة يضع مجلس النواب قانون الانتخابات وسيحتدم الجدل بين طرفي الصراع عن من سيضع القانون .. اما إذا رفضت المسودة سيُعاد الاستفتاء مرة أخرى خلال 90 يوما وربما تتوه المسألة لان المسودة لم تحدد الخطوة التالية .
وبناء على الانتخابات وفقًا لمسودة الدستور يتم انتخاب رئيس للبلاد ومجلس نواب مع إضافة جسم جديد يسمى مجلس الشيوخ ويتكون من 72 عضوًا بالإضافة لأعضاء مجلس النواب لتكون إجمالي الفترة الزمنية ما بين سنة ونصف إلى سنتين على الأقل تبقى فيها الاجسام الحالية في السلطة مع حكومة ومجلس رئاسي جديد.

وتستظيف المغرب على مدار يومين مفاوضات بين الاطراف الليبية بهدف حلحلة الأزمة الليبية بشكل سلمي بعيدا عن التدخلات الأجنبية والعسكرية.
وتقول مصادر أنه سيتم الاتفاق على تشكيل مجلس رئاسي جديد يتكون من رئيس ونائبين علاوة على تشكيل حكومة جديدة تكون المحاصصة فيها حسب التقسيم العثماني لليبيا الأقاليم الثلاث .
المعطيات تقول بأنه على الليبيين إذا ارتضوا بتمرير هذا المشروع المشبوه الذي يحاك في المغرب أن يستعدوا للدخول طواعية وبملء إرادتهم واختيارهم في لُجة سحيقة تمتد لخمس سوداء أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق