اقتصاد

بدء تصدير النفط يرفع سعر الدينار في السوق السوداء مقابل العملات العربية والأجنبية

تراجعت أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الليبي مع عودة التداولات اليوم الخميس في السوق السوداء، وتراجع الدولار عند الساعة الواحدة ظهرا وتم تداوله بـ5.310 دنانير

وتراجعت قيمة الدولار على صعيد الحوالات الخارجية إلى دبي وتركيا وتم تداوله بـ5.350 دنانير، وانخفضت قيمة اليورو أمام الدينار في سوق المشير، وتم تداوله بـ6.090 دينار.

كما تم تداول الليرة التركية بـ70 قرشا، بينما سجل الدينار التونسي أمام نظيره الليبي انخفاضا واضحا وبلغت قيمته 1.940فطما تراجع الجنيه المصري أمام الدينار وتم تداوله بـ 33 قرشا للجنيه .

جاء ذلك بعد إعلان إعادة ضخ النفط والسماح بعمليات الإنتاج والتصدير.

ويرجح تجار أن تشهد العملات الأجنبية مزيدًا من التذبذب خلال الساعات القادمة في تداولات “واتساب وفايبر”.

ومما عزّز ارتفاع الدينار الليبي، تصريح رئيس مؤسسة النفط، مصطفى صنع الله، الاثنين الماضي، بأنه يتوقع أن يشهد الإنتاج النفطي ارتفاعًا خلال الأسبوع المقبل بمقدار 260 ألف برميل يوميًا.

وفيما يخص التوقعات العالمية حول الاقتصاد الليبي؛ أشارت مجلة “بلومبيرغ” الأميركية إلى أن عام 2020 قد يكون صعبًا على اقتصاد ليبيا.

وذكرت أن الاقتصاد الليبي على مستوى دخل الفرد عالميًا يحتل المرتبة 24 عالميًا، فيما تشير التوقعات إلى تراجع دخل الفرد خلال العام الحالي إلى المرتبة 85 عالميًا، مما سيؤدي إلى تصاعد قيمة العملة الأميركية أمام الدينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق