محلي

البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة : الهيكل الجديد سيجعل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أقوى وأكثر فعالية

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء بتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2542 لسنة 2020م، والذي يتضمن إنشاء منصب مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا.
وذكرت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، في بيان لها أن المبعوث الخاص لقيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، سيكون، بدعم من مجلس الأمن، في وضع جيد للتركيز على الوساطة مع الجهات الفاعلة الليبية والدولية لإنهاء الصراع ومساعدة الليبيين على التوصل إلى حل سياسي دائم.
واوضحت البعثة أن هيكل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الذي كان قائمًا منذ عام 2011م، لم يعد قادرًا على تلبية المطلوب منها، فتم استحداث منصبي المبعوث الشخصي للأمين العام ومنسق خاص للبعثة حيث أن الهيكل الجديد للبعثة، يعكس منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مع زيادة القدرة والمرونة وسيتحمل منسق البعثة المسؤولية عن الإدارة والعمليات اليومية للبعثة، سواء الإشراف على الاستجابة الإنسانية لأزمة كوفيد 19 أو مراقبة حقوق الإنسان .. مؤكدة أن الهيكل الجديد سيجعل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أقوى وأكثر فعالية.
وأعربت عن تأييدها لتعيين الأمين العام سريعًا مبعوثه الخاص لليبيا، إلى جانب منسق البعثة للمساعدة في تحريك الأطراف نحو المصالحة الوطنية بما يتماشى مع استنتاجات عملية برلين، بما في ذلك وقف إطلاق النار بشكل الدائم واستئناف إنتاج النفط.
وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت الثلاثاء، على مشروع قرار لتجديد عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لمدة عام إضافي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق