محلي

اشتباكات تاجوراء تؤكد هشاشة الوضع الأمني بالعاصمة

من جهتها أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن الاشتباكات التي وقعت بين مليشيات الضمان، وأسود تاجوراء، كشفت عن
هشاشة الوضع الأمني في العاصمة طرابلس، معربة عن قلقها إزاء هذه التطورات المؤسفة.

وقال المنظمة إن استخدام المليشيات المتناحرة للأسلحة الثقيلة والمتوسطة داخل الأحياء السكنية، يقوض ما تبقى من سلم أهلي، ويعرض ممتلكات وأرواح المدنيين لخطر داهم.
ودعت المنظمة البعثة الأممية للدعم في ليبيا إلى العمل مع حكومة السراج، من أجل تهدئة النزاع المسلح واستعادة الأمن بمنطقة تاجوراء.
===============
مصادر: اتفاق مبدئي على نزع السلاح في سرت
أفادت مصادر محلية مطلعة، عن قرب التوصل إلى اتفاق نهائي بين طرفي النزاع الليبي، على نزع السلاح في مدينة سرت، وتحويلها إلى مقر للسلطة الجديدة المنتظر تشكيلها بناء على مشاورات بوزنيقة المغربية ومونترو السويسرية.

وقالت المصادر إن هناك توافقا مبدئيا على جعل سرت منطقة خضراء بلا سلاح، مع انسحاب جميع الأطراف المتصارعة من محيطها، وإعلان هدنة دائمة بين الطرفين المتنازعين.
==============
منظمة حقوقية تدين مقتل فتحية اللافي
أدانت لجنة حقوق الإنسان بليبيا، جريمة خطف وقتل السيدة فتحية اللافي، التي بدأت وقائعها صباح الأربعاء قبل الماضي، بعد مغادرتها منزلها في منطقة مشروع الهضبة بطريق المطار.

وحذرت اللجنة من استمرار جرائم العنف بحق النساء، وزيادة حالات قتلهن، معتبرة ذلك مؤشرا خطيرا يهدد الحق في الحياة، ويؤكد أن غياب تطبيق القوانين الرادعة، وانتشار السلاح، من شأنه أن يسهم في زيادة معدلات الجرائم في ظل ضعف الحماية الأسرية والمجتمعية للنساء.
وطالبت اللجنة، النيابة العامة بإنزال أشد العقوبات المنصوص عليها في القانون، على المتهمين بخطف وقتل اللافي.
===============
غالبية المهاجرين في ليبيا يتعرضون للإتجار بالبشر
أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن خمسة وتسعين بالمئة من المهاجرين الذين يدخلون ليبيا، يتعرضون للإتجار بالبشر، كما أن أعدادا كبيرة منهم يعبرون الصحراء، مما يؤدي إلى موتهم عطشا.

وحذرت المنظمة من نشاط عصابات التهريب، التي تخضع المهاجرين لعمليات تعذيب وحشية، داعية إلى توحيد جهود الأجهزة الأمنية لتوفير الحماية للمهاجرين، قبل أن يقضوا عطشًا وجوعا، أو يقعوا فريسة للعصابات
===============
مصرع 13 مهاجرا غرقا أمام السواحل الليبية
في الوقت ذاته لقي ثلاثة عشر مهاجرا مصرعهم غرقا قبالة السواحل الليبية، ليلة أمس

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، إنه تم انتشال ثلاث جثث للضحايا، فيما لا يزال البحث جاريا عن الباقين.
وأفادت المنظمة بنجاة اثنين وعشرين مهاجرا آخرين كانوا على متن القارب الغارق، بعد أن انتشلتهم سفن الصيد العابرة بالمنطقة، ويجري تقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق