محلي

صحيفة صهيونية: الموساد دعّم حفتر بالأسلحة والحكومة تتخذ موقفًا أكثر توازنا تجاه “الوفاق”

أوج – القاهرة
تناولت صحيفة “haaretz” الصهيونية، صراع الأجهزة داخل الكيان الصهيوني بشأن تطوير العلاقات من الأنظمة العربية، لافتة إلى تناقض وتباين في المواقف والآراء حل الأزمة الليبية.

وأوضحت الصحيفة الصهيونية، في تقرير لها، طالعته وترجمته “أوج”، أن جهاز المخابرات “الموساد” دعّم خليفة حفتر بالأسلحة، بينما تتخذ حكومة الكيان موقفًا أكثر توازنا تجاه حكومة الوفاق غير الشرعية.

وأضافت الصحيفة، أنه خلال شهر النوار/فبراير الماضي، قبيل الانتخابات الأخيرة، سافر رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، إلى أوغندا والتقى هناك مع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

ووفقًا لتقارير صحفية أجنبية، بحسب “haaretz”، فإن جهاز الموساد مسؤول عن العلاقات مع دول الخليج والسعودية ومصر والأردن والمغرب وليبيا، جنبًا إلى جنب مع جهاز الاستخبارات الداخلية في الكيان الصهيوني “الشاباك”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أجنبية تفيد بأن ممثلي الموساد التقوا مع خليفة حفتر، وأن الموساد عمل عن كثب لتزويد حفتر بالأسلحة، مؤكدة أنه مع ذلك، تبنت حكومة الكيان، مؤخرًا، نهجًا أكثر توازنا تجاه حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “معاريف” الصهيونية، أنها أجرت مقابلة مع وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة عبد الهادي الحويج، خلال شهر الكانون/ ديسمبر الماضي، يقول فيها إنه يأمل بإقامة علاقات طيبة مع “إسرائيل”، فيما نفى الحويج نفسه هذه التصريحات بعدها.

وذكرت الصحيفة، حسب وكالة “الأناضول” التركية، أنها أجرت مقابلة مع الحويج، خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس، أعرب فيها عن أمله بإقامة علاقات ودية مع الكيان الصهيوني، حيث قال: “إن التطبيع مع إسرائيل سيتم في حال تم حلّ القضية الفلسطينية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق