محلي

وفق شروط لجنة كورونا بالمنطقة الشرقية.. الحكومة المؤقتة تعلن إعادة فتح المنافذ الدولية

أوج – بنغازي
طالب مدير الإدارة العامة لأمن المنافذ التابع للحكومة المؤقتة عثمان عبد السلام على، مدراء أمن المنافذ الجوية والبرية والبحرية بضرورة الالتزام بتعليمات اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا في المنطقة الشرقية بشأن إعادة فتح المنافذ الدولية.

واستندت إدارة أمن المنافذ، في خطاب موجه إلى مدراء أمن المنافذ الجوية والبرية والبحرية، طالعته “أوج”، إلى كتاب مدير مكتب المعلومات بوزارة الداخلية، مقرر اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا، المتضمن إحالة كتاب رئيس اللجنة الطبية الاستشارية العليا بالمنطقة الشرقية، بشأن إعادة فتح المنافذ الدولية مشفوعًا بتأشيرة السيد رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا والتي نصت على أن يتم التعميم على جميع المنافذ والمديريات بالمناطق حسب توصيات اللجنة الطبية بشأن إجراءات فتح المنافذ.

وتضمنت توصيات اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا بالمنطقة الشرقية بشأن إجراءات إعادة فتح المنافذ الدولية ضرورة إصدار قائمة دورية كل شهر لتصنيف دول العالم في فئتين حمراء وخضراء بحسب الحالة الوبائية في هذه الدول.

وشددت على أنه يمنع السفر من وإلى الدول التي يكون التفشي فيها خارج السيطرة، مبينة أن تلك الدول ستكون في القائمة الحمراء.

وأوضحت أنه يسمح بالسفر من وإلي الدول التي يكون التفشي فيها تحت السيطرة وتكون تلك الدول في القائمة الخضراء، لكن بشرط الالتزام بتوصيات اللجنة والتي منها أن يُلزم من يصل إلى ليبيا بالبقاء في الحجر الصحي المنزلي 14 يومًا من تاريخ وصولهم، وأن تتولى الجهات ذات الصلة التأكد من التزام الواصلين بالحجر.

وأشارت إلى أن من بين تلك التوصيات أنه يجب توعية وتدريب موظفي الموانئ والمطارات والخطوط الجوية والمنافذ البرية والبحرية لإتمام إجراءات الواصلين وتخزين كميات كافية من المعدات اللازمة في نقاط الدخول لتقييم حالات المسافرين وتزويدهم بالتدبير الوقائية.

كما لفتت اللجنة إلى أن هناك إجراءات مطلوبة في بلاد المغادرة منها أنه يجب على كل المسافرين إلى ليبيا تقديم شهادة طبية بنتيجة اختبار pcr يثبت عدم الإصابة بفيروس كورونا، وذلك قبل الصعود إلى الطائرة أو السفينة أو دخول الحدود البرية على ألا تتجاوز مدته 48 ساعة.

وأوضحت أن كل من تثبت إصابته سيُمنع من السفر إلى ليبيا حتى يتماثل للشفاء تمامًا، بينما سيسمح لكل من تكون تحاليله سلبية بالسفر إلى ليبيا.

وأشارت اللجنة إلى وجوب ارتداء المسافرين الكمامات أثناء تواجدهم بالمطار، كذلك وجوب أن يقف المسافرين في صفوف متباعدة عند إنهائهم إجراءات السفر والصعود إلى الطائرة.

وأكدت على أنه يجب تطهير أيدي المسافرين ع سلم الطائرة، مشددة على أن مسؤولية التأكد من تطبيق هذه الإجراءات على الشركة الناقلة.

وسجلت ليبيا 13,423 حالة إصابة بفيروس كورونا، فيما بلغت حالات الشفاء 1,410، وبلغت الوفيات 232 حالة، منذ بدء تفشي الوباء في الكانون/ديسمبر الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق