محلي

مرحبة بوقف إطلاق النار..الرئاسة التركية: مصر بإمكانها لعب دورًا بناء في ليبيا

أوج – أنقرة

أعلنت تركيا، اليوم الجمعة، ترحيبها بإعلان مجلس النواب المنعقد في طبرق وحكومة الوفاق غير الشرعية، بوقف إطلاق النار فى كامل الأراضى الليبية.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في تصريحات إعلامية، طالعتها “أوج”، إن أنقرة متأكدة من إمكانية تحقيق حل سياسى فى ليبيا، وإنها لا تفضل الحل العسكرى فى أية بقعة من ذلك البلد.

وأكد قالن أن أنقرة لا تريد الدخول في مواجهة مع أية دولة على الأراضي الليبية، معرباً عن اعتقادها بإمكانية أن تلعب مصر دورا بناء في ليبيا.

وجاء تصريح قالن، في وقت بَين فيه وزير الداخلية بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، أن الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار جاء بجهود مصرية وأمريكية وتركية.

وقال باشاغا في تصريحات لوكالة “بلومبرج” الأمريكية، اليوم الجمعة، طالعتها وترجمتها “أوج”، إن الوصول لوقف إطلاق النار لم يكن ليحدث لولا دعم مصر والولايات المتحدة وتركيا، مضيفًا: “يجب أن يتبعه حوار سياسي حقيقي يؤدي إلى التسوية”، مؤكدًا أن “تلك الخطوات يجب اتخاذها بسرعة”.

وأعلن كل من رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق فايز السراج، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، فى وقت سابق اليوم، في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية، في أعقاب اتصالات سياسية دولية مكثفة بشأن الأزمة الليبية شهدها الأسبوع.

وتضمن البيانان الدعوة إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي، إضافة إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية المتنازع عليها، فضلا عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الربيع/ مارس 2021م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق