محلي

محذرًا من التطلع لمناطقهم البحرية.. وزير الطاقة التركي: نحن على حق وفقًا للقانون الدولي للبحار

أوج – أنقرة
قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، اليوم الأربعاء، إن بلاده مُحقة في تحركاتها شرقي البحر المتوسط، وفقًا للقانون الدولي للبحار، مُضيفًا أن اليونان تحاول استجداء الدعم من القوى الخارجية كالاتحاد الأوروبي، لتظهر نفسها كما لو كانت مُحقة.

وأوضح دونماز، في تصريحات نقلتها “TRT عربي” التركية، طالعتها “أوج”، أن بلاده ليست لها مطامع في حقوق أحد، داعيًا الجميع في المقابل لأن لا يمدوا أعينهم إلى مناطق صلاحيتها البحرية، قائلاً: “أقولها بكل وضوح وصراحة، نحن على حق وفقاً للقانون الدولي للبحار”.

وأكّد أن الدول المتشاطئة يمكن أن تتشارك من خلال المباحثات والتوصل إلى اتفاقية مشتركة فيما بينها، ذاكرًا أمثلة عن تلك الاتفاقيات، مثل تلك المبرمة في سبعينيات القرن الماضي بين فرنسا وبريطانيا، ومالطا وليبيا، وأخيرًا بين اليونان وإيطاليا.

وتصاعدت أزمة التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، بإرسال تركيا للسفينة “أوروتش رئيس”؛ لإجراء مسح زلزالي في منطقة بين قبرص واليونان؛ حيث تراشق، قبل أيام، مسؤولو البلدين بالتصريحات، وبينما واصلت تركيا إرسال رسائل متناقضة تأرجحت ما بين استعدادها لاستخدام القوة ودعوة دول حوض المتوسط إلى حوار عام يفرز صيغة لتقاسم الموارد، دفعت اليونان باتجاه ضمان موقف أوروبي مساند في مواجهة تحركات تركيا “غير القانونية”.

وتأجج الخلاف الحدودي في السادس من هانيبال/أغسطس الجاري، عندما وقعت اليونان اتفاقا على الحدود البحرية مع مصر، في خطوة قالت تركيا إنها انتهكت جرفها القاري

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق