محلي

مجلس إقليم فزان يعلن تأييده لوقف إطلاق النار ويؤكد على الدعوة إلى انتخابات رئاسية ونيابية عاجلة

أوج – فزان
أعلن مجلس إقليم فزان، تأييده لإعلان رئيس مجلس النواب المُنعقد في طبرق عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فائز السراج، وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال المجلس، في بيانٍ إعلامي، طالعته “أوج”: “نعلن تأييدنا التام والمطلق لما جاء في بياني؛ رئيس مجلس النواب، ورئيس المجلس الرئاسي، بشأن وقف إطلاق النار والدعوة إلى انتخابات رئاسية ونيابية عاجلة”.

وأكد المجلس دعمه لنقاط مبادرة عقيلة-السراج، والمتمثلة في خروج كل القوات الأجنبية والمرتزقة فورًا من كامل التراب الليبي، واستعادة السيادة الوطنية، وعودة تدفق النفط، ووضع ترتيبات مالية واضحة وشفافة لضمان إنفاق عائداته بطريقة عادلة.

وأشار المجلس، في بيانه، إلى دعم إعلان منطقتي سرت والجفرة مناطق منزوعة السلاح، مُشددًا على أن ذلك يجنب الليبيين ويلات الحرب والدمار ورفع المعاناة عنهم، وإصلاح ذات البين، وإحلال السلام والأمن والاستقرار في كافة ربوع الوطن.

وأعلن كل من، فائز السراج، وعقيلة صالح، أمس الجمعة، في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية، في أعقاب اتصالات سياسية دولية مكثفة بشأن الأزمة الليبية شهدها الأسبوع.

وتضمن البيانان الدعوة إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي، إضافة إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية المتنازع عليها، فضلا عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الربيع/ مارس 2021م.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس إقليم فزان تأسس أواخر ناصر/يوليو الماضي بدعم كلاً من؛ منصور سيف النصر وعمر مسعود عبدالحفيظ، وهو مجلس انفصالي، يدعوا إلى التحول للامركزية عبر إيجاد وتوطين وتمكين كيان لا مركزي مدني حاكم لفزان؛ تكون له الصلاحيات الواسعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق