محلي

لدعم ميليشيات الوفاق.. الجيش التركي ينشر نظام “كوركوت” المضاد للطائرات في قاعدة الوطية

أوج – أنقرة
يبدو أن تركيا تُصر على إقحام نفسها عسكريًا في الشأن الليبي، بصورة فجة، رغم كافة التحذيرات الإقيليمة والدولية، وقرارات مجلس الأمن، بشأن حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وفي هذا الإطار، كشف موقع “Army Recognition” البلجيكي، في تقرير له، نقله موقع “تركيا الآن”، طالعته “أوج”، أن الجيش التركي نشر نظام الدفاع الجوي “كوركوت” عيار 35 ملم، في قاعدة عقبة بن نافع “الوطية الجوية”.

وبيّن الموقع البلجيكي، أن الهدف من نشر هذه الأنظمة، هو دعم الميليشيات المسلحة في حربها ضد قوات عملية الكرامة، في استمرار لخرق القرارات الدولية بحظر تسليح الفرقاء الليبيين.

وأوضح أن نظام “كوركوت” للدفاع الجوي قصير المدى، وجرى تطويره في تركيا، كما تم كشف النقاب عنه خلال معرض الدفاع التركي بمدينة اسطنبول في الماء/مايو 2013م.

يذكر أن تصميم “كوركوت”، يتكون من ثلاثة أنظمة مدفعية من عيار 35 ملم، ونظام واحد للقيادة والتحكم، ويمكن أن يعمل بشكل مستقل، ويتميز النظام بوظائف تشمل الكشف عن الأهداف، وتتبعها، والتعرف عليها، وتحديد هويتها وتدميرها.

وكانت قاعدة عقبة بن نافع “الوطية”، تعرضت فجر يوم 5 ناصر/ يوليو الماضي، لغارات جوية عنيفة، استهدفت استراحة “النداب” نسبة لآمر السرب الخاص وقاعدة عقبة بن نافع قبل 2011م، العميد سالم النداب، التي تتخذها القوات العسكرية التركية مقراً لها.

كما استهدفت الغارات التي بلغ عددها تسعة، وفق ماصرح به مصدر عسكري لـ”أوج”، منظومات الدفاع الجوي طراز “هوك” والرادارات التي ثبتتها القوات التركية في القاعدة.

وأظهرت الصور الفضائية وجود ثلاث منظومات دفاع جوي، ومثلها رادارات متحركة وأخرى ثابتة، ومنظومة “كورال” للتشويش والحرب الإلكترونية، والتي تم تدميرها جميعا، وفق ذات المصدر العسكري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق