محلي

فكي: إعلان وقف إطلاق النار يساعد في تنفيذ خارطة الطريق التي اعتمدها الاتحاد الإفريقي

أوج – القاهرة
رحب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، اليوم السبت، بإعلان مجلسا الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية والنواب المنعقد في طبرق، الرامي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، مُشيدًا بجهود أطراف النزاع لتفضيلها مسار الحوار باعتباره الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي ما يقرب من عقد من الحرب.

واعتبر “فكي” في بيان له، طالعته وترجمته “أوج”، أن هذا الإعلان سيسهل إعادة إطلاق الحوار السياسي بين الليبيين، إضافة إلى استئناف عمل اللجنة العسكرية المشتركة التابعة للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، فضلاً عن تنفيذ خارطة الطريق التي اعتمدتها اللجنة رفيعة المستوى لحكومة الاتحاد الأفريقي.

وذكر في بيانه: “نرحب بجهود الأطراف الليبية لتفضيل طريق الحوار وليس طريق السلاح، باعتباره الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي ما يقرب من عقد من الحرب”، داعيًا الأطراف الليبية الأخرى إلى احترام وقف إطلاق النار، وإضافة صوتهم إلى هذا الإعلان المشترك لما فيه مصلحة ليبيا، وفق قوله.

وفي ختام بيانه، أكد على أن الاتحاد الإفريقي سيواصل جهوده لمساعدة الشعب الليبي على الخروج من أزمتة، داعيًا المجتمع الدولي إلى دعم ما وصفها بـ” الديناميكية الجديدة”.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فايز السراج ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، قد أعلنا أمس الجمعة، في بيانين منفصلين وقف إطلاق النار والعمليات القتالية في كل الأراضي الليبية، في أعقاب اتصالات سياسية دولية مكثفة بشأن الأزمة الليبية شهدها الأسبوع.

وتضمن البيانان الدعوة إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي، إضافة إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية المتنازع عليها، فضلًا عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الربيع/مارس 2021م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق