محلي

غوتيريش يرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا ويدعو للانخراط في عملية سياسية شاملة

أوج – نيويورك
رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت بدعوات وقف إطلاق النار وإنهاء الأعمال العدائية في ليبيا، والتي أعلن عنها، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وأعرب غوتيريش، في بيانٍ منسوب إلى المتحدث باسمه، طالعته “أوج”، عن أمله في أن تحترم “القوات المسلحة” من كلا الجانبين، الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار، وأن يتم النظر في تنفيذه، بشكل عاجل، داخل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، التي تيسرها الأمم المتحدة.

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة بالدعوة إلى إنهاء الحصار على إنتاج النفطـ داعيًا جميع الأطراف إلى الانخراط بشكل بنّاء في عملية سياسية شاملة تستند إلى نتائج مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن 2510 لسنة 2020م.

وأعلن كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فايز السراج، ورئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق، عقيلة صالح، فى وقت سابق اليوم، في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية، في أعقاب اتصالات سياسية دولية مكثفة بشأن الأزمة الليبية شهدها الأسبوع.

وتضمن البيانان الدعوة إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي، إضافة إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية المتنازع عليها، فضلا عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الربيع/ مارس 2021م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق