محلي

صحيفة تركية: اتفاق ثلاثي على إنشاء قاعدة بحرية تركية في مصراتة بحق انتفاع لمدة 99 عامًا

أوج – أنقرة
أكدت صحيفة “yeniakit” التركية أن أنقرة وقعت اتفاقية مع قطر وحكومة الوفاق غير الشرعية؛ لإنشاء قاعدة بحرية تركية في مدينة مصراتة، على أن تكون القاعدة بموجب الاتفاق تحت أيدي القوات المسلحة التركية لمدة 99 عامًا، بينما ستعمل قطر على بناء وإصلاح وتجديد وصيانة القاعدة.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، طالعته وترجمته “أوج”، أن القاعدة المتفق عليها خلال زيارة وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره القطري محمد العطية، إلى طرابلس الاثنين الماضي، تأتي ضمن عقيدة “الوطن الأزرق” في البحر المتوسط وبحر إيجة، التي تتبناها تركيا.

وتتضمن الاتفاقية، وفقا للصحيفة، إنشاء مركز تنسيق ثلاثي “تركي قطري ليبي” في مصراتة، كما ستكون قاعدة عقبة بن نافع “الوطية الجوية” مُتاحة رسميًا للقوات المسلحة التركية، موضحة أن الفرقاطات التابعة للقوات البحرية التركية لا تزال تعمل في شواطئ مصراتة ضد هجمات قوات خليفة حفتر.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوفاق غير الشرعية صلاح الدين النمروش، التي أعلن فيها عن الاتفاق على التعاون الثلاثي بين الوفاق وقطر وتركيا لرفع قدرات المؤسسات العسكرية.

ولفت النمروش، بعد لقائه بوزراء دفاع قطر وتركيا، إلى إرسال مستشارين عسكريين قطريين إلى ليبيا لتدريب قوات الوفاق، لافتًا إلى إعطاء مقاعد لليبيا في الكليات العسكرية التركية والقطرية.

وزار وزيرًا الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، ونظيره التركي خلوصي أكار، العاصمة طرابلس، أول أمس الاثنين، بشكل مفاجئ للقاء قادة حكومة الوفاق.

وبحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، مع الوزيرين، مستجدات الأوضاع العسكرية في البلاد، لاسيما ما يتعلق بالتحشيد العسكري في محور “سرت الجفرة”، إضافة إلى آليات التنسيق العسكري بين الدول الثلاث.

وذكر بيان صادر عن مكتب “السراج” الإعلامي، طالعته “أوج”، أن المباحثات الثلاثية، تمت في حضور أعضاء الوفدين المرافقين للوزيرين، أن المحادثات تناولت مستجدات الأوضاع في ليبيا، كما تطرقت إلى مجالات التعاون العسكري والأمني وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية لقوات حكومة الوفاق، فضلاً عن آليات التنسيق بين وزارات الدفاع في الدول الثلاث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق