محلي

ردًا على آكار.. قرقاش: العلاقات لا تدار بالتهديد والوعيد ولا مكان للأوهام الاستعمارية

أوج – القاهرة
انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، تصريحات وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، بشأن بلاده، واصفًا إياها بـ”الاستفزازية”.

وقال قرقاش، في تدوينة له، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر”، رصدتها “أوج”، إن التصريح الاستفزازي لوزير الدفاع التركي سقوط جديد لدبلوماسية بلاده.

ورأى الوزير الإمارتي، أن منطق الباب العالي والدولة العليّة وفرماناتها مكانه الأرشيف التاريخي، موضحًا أن العلاقات لا تدار بالتهديد والوعيد، ولا مكان للأوهام الاستعمارية في هذا الزمن، وأنه من الأنسب أن تتوقف تركيا عن تدخلها في الشأن العربي.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، توعد بمحاسبة الإمارات، مُعتبرًا أنها ارتكبت أعمال ضارة في ليبيا وسوريا، كما دعا مصر للابتعاد عن التصريحات التي لا تخدم السلام في ليبيا، – حسب قوله.

وزعم “أكار” في مقابلة مع فضائية الجزيرة القطرية، أن أبو ظبي ارتكبت أعمالا ضارة في ليبيا وسوريا، متوعدًا إياها بالقول: “سنحاسبها في المكان والزمان المناسبين”.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده لن تفرّط بحقوقها في بحر إيجة وشرقي المتوسط، مشددًا على أن أنقرة تؤيد إقامة العلاقات مع بلدان الجوار، وفق القانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، والحوار والطرق السلمية.

وقال أكار، في تصريحات على هامش زيارته لوحدات عسكرية بولاية أدرنة قرب الحدود اليونانية، نقلتها “أحوال تركية”، وطالعتها “أوج”: “تركيا وقواتها المسلحة، لن تفرّطا في حقوقها وحقوق شمال قبرص، في بحر إيجة وشرقي المتوسط.. ونملك القوة اللازمة من أجل ذلك.”

وحذّر الوزير التركي من فرض الأمر الواقع، مؤكداً أن الحلول التي تستبعد أنقرة وقبرص التركية، مصيرها الفشل، لافتًا إلى أنه من حق بلاده التنقيب والاستفادة من الثروات في مناطق الصلاحية البحرية التابعة لها بشرق المتوسط والمناطق التابعة لشمال قبرص التركية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق