محلي

بوتين وأردوغان يؤكدان على أهمية وقف إطلاق النار في #ليبيا والعودة للمفاوضات في إطار مؤتمر برلين

أوج – موسكو
أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، مكالمة هاتفية، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لمناقشة عدد من القضايا والملفات، على رأسها الأزمة الليبية.

وذكر الكرملين، في بيان له، نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، طالعته “أوج”: “أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث تم إيلاء الاهتمام الرئيسي لمشاكل الأزمة الليبية”.

وجاء في البيان أنه تم التأكيد من الجانبين الروسي والتركي على الحاجة إلى خطوات حقيقية من قبل الأطراف المتحاربة نحو وقف إطلاق نار مستدام، مُشددين على ضرورة البدء في مفاوضات مباشرة وفقًا لقرارات مؤتمر برلين والقرار 2510 لمجلس الأمن الدولي.

وتجدر الإشارة إلى استمرار التناقض التركي بين ما تقوله وما تفعله مما يشكك بصدق النوايا التركية، حيث كشفت وكالة نوفا الإيطالية، أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره القطري خالد بن محمد العطية، يجريان زيارة سرية إلى طرابلس اليوم الإثنين، للقاء قادة حكومة الوفاق غير الشرعية.

ونقلت الوكالة الإيطالية، في تقرير لها، طالعته “أوج”، عن مصدر في حكومة الوفاق قوله إن برنامج زيارة أكار برفقة زميله القطري سيشمل أيضا مناقشة الخطوات المتخذة حتى الآن لإنشاء قاعدة بحرية تركية في مصراتة وقاعدة جوية في الوطية غرب طرابلس.

وسيناقش الوزيران، بحسب المصدر سبل زيادة الدعم العسكري لحكومة الوفاق وتعزيز المواقع غرب مدينة سرت، التي يسيطر عليها “الجيش الليبي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق