محلي

اليونان ترحب بوقف القتال في ليبيا.. وتؤكد: خطوة نحو المصالحة وإجراء انتخابات حرة

أوج – أثينا
رحبت وزارة الخارجية اليونانية، بإعلان طرفي الصراع الليبي وقف إطلاق النار أمس الجمعة، آملة أن يكون ذلك خطوة أولى إيجابية نحو إيجاد حل سياسي من خلال المصالحة الوطنية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف دولي يضمن السلام والاستقرار والاستقلال الكامل للشعب الليبي بما يحقق تطلعاته.

وأعربت الخارجية اليونانية، في بيان لها، طالعته وترجمته “أوج”، عن تأييدها الكامل لحل الأزمة الليبية على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر برلين ومنع التدخل الأجنبي في البلاد، مُعلنة استعدادها للمساهمة بشكل بنّاء في مستقبل ليبيا وجيرانها في شرق ووسط البحر المتوسط، على أساس القانون الدولي والصداقة طويلة الأمد بين الشعبين اليوناني والليبي.

ودعت جميع أطراف الصراع إلى الاستثمار في هذا الجهد لضمان الحرية والسيادة وسلامة أراضي ليبيا وإعادة إعمار ليبيا لصالح جميع الليبيين.

وأعلن كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فائز السراج، ورئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح، فى وقت سابق أمس، في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية، في أعقاب اتصالات سياسية دولية مكثفة بشأن الأزمة الليبية شهدها الأسبوع.

وتضمن البيانان الدعوة إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي، إضافة إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية المتنازع عليها، فضلا عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الربيع/ مارس 2021م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق