محلي

الولايات المتحدة: نورلاند ناقش مع الأتراك الحل منزوع السلاح في وسط ليبيا وانسحاب المرتزقة

أوج – تونس
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عبر سفارتها في ليبيا، أن السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، ناقش اليوم في أنقرة، مع كبار المسؤولين الأتراك الحاجة الملحة لدعم الأصوات الليبية التي تسعى بصدق إلى إنهاء الصراع والعودة إلى الحوار السياسي الذي تيسّره الأمم المتحدة، مع احترام كامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها.

وأوضحت، السفارة الأمريكية، في بيانٍ إعلامي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، طالعته “أوج”، أن نورلاند، ناقش خلال الزيارة، الخطوات اللازمة لتحقيق حل منزوع السلاح في وسط ليبيا، وتحقيق انسحاب كامل ومتبادل للقوات الأجنبية والمرتزقة، وتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي، وتعزيز الشفافية والاصلاحات الاقتصادية.

جدير بالذكر، أن وزارة الدفاع التركية، أعلنت في وقت سابق من اليوم، أن نائب وزير الدفاع التركي استقبل سفيري الولايات المتحدة لدى ليبيا وأنقرة لمناقشة آخر مستجدات الأزمة الليبية.

وتأتي زيارة السفير ريتشارد نورلاند، إلى أنقرة، بعد يومين من زيارة قام بها للقاهرة، الإثنين الماضي، عقب المناقشات الأخيرة حول ليبيا بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكذلك وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الخارجية شكري.

وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيانٍ إعلامي، طالعته وترجمته “أوج”، أن زيارة نورلاند للقاهرة جاءت للتشاور مع كبار المسؤولين المصريين حول خطوات تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وتحقيق انسحاب كامل لقوات المرتزقة الأجانب ودعم الحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة.

ووفق البيان، رحب نورلاند مع المسؤولين المصريين بالزخم الناتج عن إعلان القاهرة في 6 الصيف/يونيو، مشددًا على دعم الولايات المتحدة لجميع القادة الليبيين والمسؤولين الساعين إلى حل سلمي للصراع يعيد سيادة ليبيا ويعزز الإصلاحات الاقتصادية ويمنع المزيد من التصعيد الخارجي.

وأشارت السفارة إلى أن نورلاند التقى برئيس مجلس النواب المُنعقد في طبرق عقيلة صالح للتعرف على جهود مجلس النواب للترويج لحل منزوع السلاح في سرت والجفرة، وتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي مع ضمان تحقيق عائدات النفط والغاز التي تدار بشفافية، وتُحسن الحوكمة مما يؤدي إلى انتخابات موثوقة وسلمية.

وأعرب نورلاند عن دعمه لتطلعات رئيس مجلس النواب وتطلعات جميع العناصر الليبية المسؤولة لحل ليبي لإنهاء الصراع وضمان مستقبل مستقر ومزدهر للشعب الليبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق