محلي

5 دول تعترض على اتفاق الحدود البحرية بين “الوفاق” وتركيا

وجهت كل من مصر والسعودية والبحرين واليونان وقبرص، مذكرة مشتركة إلى الأمم المتحدة، ، لمطالبتها بعدم تسجيل مذكرة التفاهم بشأن الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، المبرمة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج، وفق ما نقلت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” المصرية.
وشددت الدول الخمس على أن “المذكرة الخاصة بتعيين الحدود البحرية، تعتبر معدومة الأثر القانوني، ولا يجوز تسجيلها لدى المنظمة الأممية”.
وبحسب المذكرة، فإن “الإطار القانوني لتسجيل المعاهدات في الأمم المتحدة يمنع تسجيل الاتفاقات لدى سكرتارية المنظمة الدولية إلا بعد دخولها حيز النفاذ، كشرط ضروري”، وهو الأمر الذي لا ينطبق على مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا والسراج.
وأشارت المذكرة الشفهية المشتركة إلى “ما تمثله مذكرة التفاهم بين السراج وتركيا، من تعدّ جسيم على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط”.
وكان رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح، أكد في خطاب موجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس رفض المجلس للمذكرة.
ووقعت تركيا وحكومة الوفاق مذكرتي تفاهم في نوفمبر الماضي، الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية.
ورفضت اليونان الاتفاق، ووصفته بأنه “أمر مناف للعقل من الناحية الجغرافية، لأنه يتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي”. فيما اعتبرت مصر أنه “لا وجود لأي أثر قانوني للاتفاق، كونه يتعدى صلاحيات رئيس مجلس الوزراء الليبي وفقاً لاتفاق الصخيرات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق