محلي

مجددًا الدعوة لوقف إطلاق النار.. بوريل: حظر السلاح ينتهك بشكل يومي في ليبيا #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – مالطا

دعا الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، مشيرا إلى انتهاك الحظر المفروض على توريد السلاح إلى ليبيا بشكل يومي.

وقال بوريل في كلمته أثناء جلسة في مجلس الأمن لمناقشة الوضع في ليبيا، نقلتها وكالة سبوتنيك، طالعتها “أوج”: “علينا العودة إلى التزاماتنا في برلين بداية من حظر السلاح والذي تنتهكه جميع الأطراف بشكل يومي دون عقاب”، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار والتدخلات الخارجية التي تغذي النزاع.

وفي السياق، أكد بوريل، في تصريحات على هامش اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية في مالطا، نقلتها وكالة آكي الإيطالية، طالعتها “أوج”، تأكيده عزم الاتحاد الاستمرار في العمل من أجل دعم السلطات الليبية ورفع قدرات خفر السواحل في هذا البلد لضبط حدوده.

وأضاف أن ضبط مشكلة تدفق المهاجرين إلى مالطا يبدأ بمعالجة الأزمة في ليبيا، مشيرا إلى طواقم عملية ايريني الأوروبية ستواصل هذه المهمة، حيث يجب أن يتمكن الليبيون من تنفيذ عمليات انقاذ في مياههم الإقليمية، مشددا على الحاجة إلى حل دائم وشامل في ليبيا تحت راية الأمم المتحدة و في إطار عملية برلين، على حد قوله.

أما بشأن الهجرة فقد طمأن بوريل المسؤولين في مالطا إلى وقوف الاتحاد الى جانبهم وهم يواجهون تدفقاً غير مسبوق للمهاجرين على موانئهم، وأردف: “نستمر في العمل على المدى القصير لحل المشكلة ولكننا نحتاج أيضاً لحل طويل الأمد”.

وشهدت جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت، أمس الأربعاء، لمناقشة التطورات في ليبيا، إجماعًا من الدول على رفض التدخلات الأجنبية وسيطرة الميليشيات على مقدرات الشعب الليبى، فيما شددوا على ضرورة اللجوء لحل سياسى يضمن اتفاقا لوقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق