محلي

على رأسها وقف إطلاق النار.. الصين تطرح 4 مقترحات لحلحلة الأزمة الليبية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – نيويورك

طرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال مشاركته في اجتماع مجلس الأمن حول تطورات الأوضاع في ليبيا، أمس الأربعاء، أربعة مقترحات لحلحلة الأزمة.

وقال وانغ، خلال كلمته، التي تابعتها “أوج”، إن المقترح الأول يتمثل في دعم وقف إطلاق نار شامل ووقف العنف، والدعوة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية لجميع الأطراف في ليبيا، وحث جميع الدول على تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشكل فعال.

وتضمن المقترح الثاني التمسك باتجاه التسوية السياسية مخرج وحيد للأزمة في ليبيا، حيث ذكر الوزير الصيني أن بلاده دعت جميع الأطراف إلى العودة للمسار الصحيح للحوار، والالتزام بمبدأ “الليبيون يقودون عملية التسوية بأنفسهم”، ودعم الأمم المتحدة قناة رئيسية للوساطة، وإعطاء الفرصة كاملة للمنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في تحقيق تسوية سياسية لقضية ليبيا.

وشمل المقترح الثالث القضاء على الآثار السلبية للأزمة لكي لا تصبح ليبيا بيئة حاضنة للإرهاب، أما المقترح الراب فتضمن التمسك بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، حيق قال وانغ إن هذا شرط مسبق مهم لمجلس الأمن ليقوم بواجبه بشكل فعال وضمانة قوية لحماية السلام والأمن الدوليين.

وأكد وزير الخارجية الصيني، أن بلاده تتخذ دائما موقفا موضوعيا وعادلا بشأن قضية ليبيا، وتصر على حل سياسي لقضية ليبيا بقيادة الأمم المتحدة، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لمساعدة الشعب الليبي في احتضان فجر السلام والشروع في طريق التنمية.

وشهدت جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت، أمس الأربعاء، لمناقشة التطورات في ليبيا، إجماعًا من الدول على رفض التدخلات الأجنبية وسيطرة الميليشيات على مقدرات الشعب الليبى، فيما شددوا على ضرورة اللجوء لحل سياسى يضمن اتفاقا لوقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق