محلي

صحيفة ميديا بارت الفرنسية : حكومة السراج الغير شرعية تنقذ الليرة التركية بـ8 مليارات دولار

نشرت صحيفة «ميديا بارت» الفرنسية تقريرًا حول التدخل التركي في ليبيا، واعتبرته مثيرًا للكثير من التساؤلات، وأكدت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لا يتدخل في ليبيا من أجل عيون الليبيين، بل بسبب مصالحه الهائلة هناك، ولهذا السبب يدعم حكومة السراج الغير شرعية ، وأبرزت الصحيفة العلاقات بين تركيا وحكومة «السراج»، وكيف يستفيد النظام التركي من أصدقائه، حيث أكدت مصادر موثوقة أن حكومة السراج أودعت 8 مليارات دولار في البنك المركزي التركي لدعم الليرة التركية.
وتعد أزمة العملة التركية واحدة من أصعب القضايا التي يتعين على حكومة أردوغان التعامل معها، حيث سجلت الليرة أدنى مستوى لها على الإطلاق في 7 مايو عند 7.24 ليرة للدولار.
ويتطلع أردوغان دائمًا إلى أصدقائه للتظاهر بالتضامن لدعم عملته، مثلما فعلت قطر، وكذلك ليبيا، والأخيرة لا تزال تكافح مع مشكلاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
واستقبل أردوغان رئيس حكومة السراج ، الغير شرعية في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي، والزيارة الأخيرة التي جرت في 16 ديسمبر في قصر دولماباجيه، لم تكن على جدول أعمال الرئيس التركي، وكانت تحمل سرًا في طياتها.
وأشارت الصحيفة إلى الزيارة التي أجراها مسؤولون ليبيون إلى إسطنبول في 27 نوفمبر، وقعوا خلالها اتفاقيتين، واحدة لترسيم الحدود البحرية وأخرى للتعاون العسكري، ما دفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مهاجمة الاتفاقيتين، واعتبرهما انتهاكًا للسيادة اليونانية والقبرصية، قائلاً: «من غير المقبول انتهاك أو تهديد المساحة البحرية لدولة عضو في اتحادنا، ويجب أن يعاقب أولئك الذين يساهمون في ذلك».
المصدر …
https://blogs.mediapart.fr/melanie-chavron/blog/250720/le-gouvernement-al-sarraj-au-secours-de-la-lire-turque

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق