محلي

صحيفة (لاستامبا) الإيطالية : مساع أمريكية لتحييد منطقة الهلال النفطي عن النزاع المسلح في ليبيا

تحدثت صحيفة إيطالية عن مساع أمريكية لتحييد منطقة الهلال النفطي في ليبيا عن النزاع المسلح الدائر هناك
وفق صحيفة (لاستامبا)، فإن الإدارة الأمريكية تسعى لنزع السلاح في منطقة الهلال النفطي من أجل استئناف عمليات الإنتاج والتصدير بعد إغلاق قوات الجنرال خليفة حفتر للمنشآت النفطية في 18 يناير الماضي.
وأشارت الصحيفة، نقلا عن مصادر من طرابلس، إلى أن حكومة الوفاق الوطني تدرس هذه الفرضية، بينما هناك مخاوف من
حفتر بفقدان السيطرة على المنطقة.
وكانت سفارة الولايات المتحدة الامريكية قد استنكرت نهاية الأسبوع الماضي  “الجهود المدعومة من الخارج” التي “أعاقت المهمة الحيوية للمؤسسة الوطنية للنفط  في ليبيا”. وأشارت في مذكرة، الى أنه على الرغم من “هذه الإجراءات المخيبة للآمال لن تمنع السفارة من مواصلة التزامها بالعمل مع المؤسسات الليبية المسؤولة، مثل حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب، لحماية سيادة ليبيا، وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، ودعم إجماع ليبي على الشفافية في إدارة عائدات النفط والغاز”.
 
وقالت “بعد عدّة أيام من النشاط الدبلوماسي المكثف بهدف السماح للمؤسسة الوطنية للنفط باستئناف عملها الحيوي وغير السياسي كوسيلة لنزع فتيل التوترات العسكرية، تأسف السفارة الأمريكية أنّ الجهود المدعومة من الخارج ضدّ القطاعين الاقتصادي والمالي الليبي أعاقت التقدم وزادت من خطر المواجهة”. وأضافت “إنّ غارات مرتزقة فاجنر على مرافق مؤسسة النفط، وكذلك الرسائل المتضاربة المصاغة في عواصم أجنبية والتي نقلتها ما تسمّى بالقوات المسلحة العربية الليبية في 11 يوليو، أضرّت بجميع الليبيين الذين يسعون من أجل مستقبل آمن ومزدهر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق