محلي

بعد زيارته مصراتة وزوارة.. الوفد الأمريكي يزور بنغازي للاتفاق على نزع السلاح في سرت والجفرة

أوج – تونس
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية عبر سفارتها لدى ليبيا، اليوم الأربعاء، أن القائم بأعمال السفير الأمريكي جوشوا هاريس زار مدينة بنغازي للتشاور مع أعضاء مجلس النواب المُنعقد في طبرق، وقوات الكرامة سُبل تحقيق حلّ منزوع السلاح في سرت والجفرة، وتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها.

وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيانٍ إعلامي، طالعته “أوج”، أنه سيتم اغتنام الفرصة التي وفّرها الحوار الذي تيسّره الأمم المتحدة للتوصل إلى صيغة نهائية لوقف دائم لإطلاق النار وخارطة طريق لانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة.

وأوضحت السفارة، أن القائم بالأعمال في لقاءاته مع أعضاء مجلس النواب و”القوات المسلحة العربية الليبية”، أكّد أنّه مع رفع الحصار المفروض على النفط، وأن السفارة ستظل ملتزمة التزامًا كاملاً بتعزيز الإدارة الشفافة لعائدات النفط والغاز حتى يثق جميع الليبيين في أنّ هذه الموارد الحيوية ستُستخدم بحكمة لصالح الشعب الليبي.

ولفتت السفارة، إلى أن هذه الزيارة، التي تلت سفر وفد منها إلى مدينة زوارة في 22 الصيف/يونيو ومدينة مصراتة في 27 ناصر/يوليو، تؤكد التزام الولايات المتحدة الأمريكية بإشراك مجموعة واسعة من القادة الليبيين، من كل أرجاء ليبيا، وخاصة أولئك المستعدين لدعم السيادة الليبية ورفض التدخل الأجنبي والتجمّع في حوار سلمي.

القائم بأعمال السفارة جوشوا هاريس يزور مدينة بنغازيزار القائم بالأعمال جوشوا هاريس اليوم مدينة بنغازي (ليبيا) للتشاور…

Gepostet von U.S. Embassy Libya am Mittwoch, 29. Juli 2020

وفي هذا السياق، كشف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، أحمد معيتيق، قبل أيام، مناقشتهم مع الوفد الأمريكي الأوضاع العسكرية في سرت والجفرة، لافتًا إلى أنهم أكدوا رفض بلادهم لأي وجود روسي بالمنطقة الشرقية.

وأشار معيتيق، في تصريحات لفضائية “فبراير”، طالعتها “أوج”، أن الوفد الأمريكي أكد ضرورة وقف التدخلات الخارجية والدعم الذي تتلقاه قوات حفتر، منوهًا إلى تأكيدهم على ضرورة فتح الحقول النفطية وعودة الإنتاج وتحقيق مبدأ الشفافية في توزيع العائدات.

ولفت معيتيق، إلى أن الوفد شدد على ضرورة أن يكون لحكومة الوفاق رسائل طمأنة للمنطقة الشرقية بعد عودة إنتاج النفط، مؤكدًا أن المرحلة المُقبلة ستشهد لقاءات عدة مع الجانب الأمريكي في شتى المجالات.

وأوضح نائب رئيس المجلس الرئاسي، أن الوفد الأمريكي يسعى لأن تكون سرت والهلال النفطي خالية من أي وجود عسكري، وأنهم أكدوا على ضرورة استئناف الإصلاحات الاقتصادية بالشراكة مع حكومة الوفاق، قائلاً: “الوفد أبلغنا بأن مسؤولين أمريكيين سيزورن عواصم غربية بشأن عودة فتح النفط”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق