محلي

بعد زيارة أكار إلى طرابلس.. تدمير منظومات الدفاع الجوي التركية في قاعدة الوطية بـ9 غارات #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – الرجبان

تعرضت قاعدة عقبة بن نافع “الوطية”، فجر اليوم الأحد، لغارات جوية عنيفة، استهدفت استراحة “النداب” نسبة لآمر السرب الخاص وقاعدة عقبة بن نافع قبل 2011م، العميد سالم النداب، التي تتخذها القوات العسكرية التركية مقراً لها.

كما استهدفت الغارات التي بلغ عددها تسعة، وفق ماصرح به مصدر عسكري لـ”أوج”، منظومات الدفاع الجوي طراز “هوك” والرادارات التي ثبتتها القوات التركية الخميس والجمعة الماضيين في القاعدة.

وأظهرت الصور الفضائية وجود ثلاث منظومات دفاع جوي، ومثلها رادارات متحركة وأخرى ثابتة، ومنظومة “كورال” للتشويش والحرب الإلكترونية، والتي تم تدميرها جميعا، وفق ذات المصدر العسكري.

وكان عدد من المواطنيين في مدن الساحل الغربي قد وثقوا، الخميس، تحركات لرتل عسكري تابع للقوات المسلحة التركية يتجه نحو قاعدة الوطية الجوية “عقبة بن نافع”، لنقل معدات خاصة بالدفاع الجوي إليها بعد اتخاذها مقرًا لهم في ليبيا.

ونشر المواطنون، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورًا لأنظمة الدفاع الجوي المتعددة المتجهة نحو القاعدة، والتي تؤكد على استمرار نقل الأسلحة التركية الثقيلة إلى الأراضي الليبية.

ويأتي استهداف قاعدة الوطية بعد زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس هيئة الأركان التركية ياشار غولار إلى طرابلس ومصراتة، والتي استمرت لمدة يومين، زار خلالها الجنود الاتراك وغرف العمليات العسكرية التركية في كلا المدينتين.

وكان أكار أكد في كلمة خلال زيارته جنود بلاده في طرابلس، على هامش زيارته المفاجئة إلى ليبيا أن تركيا لديها تاريخ وثقافة وتفاهم ومعتقدات مشتركة مع ليبيا لمدة تصل إلى 500 عام، مشيرًا إلى أن ليبيا شهدت ظلمًا كثيرًا ومرت بصعوبات أكبر، قائلاً: “نحن هنا لهذا السبب”.

وقال أكار: “سنستمر في التواجد هنا في ليبيا وسنقف مع إخواننا الليبيين، لا أحد يشك في ذلك ولن نتراجع عن هذا الموقف وفق ما يقتضيه القانون الدولي والعدالة، وجنودنا في الخارج لا يؤدون واجباتهم فحسب، بل يمثلون بلادهم وهذا يفرض عليهم بعض المسؤوليات أيضًا، فواجبنا هنا هو التعاون والاستشارات في مجال التدريب العسكري”.

وتابع وزير الدفاع التركي موجهًا حديثه للجنود الأتراك: “حلم الانقلابي حفتر بالسيطرة على ليبيا كلها كان سيتحقق بالفعل، لكن تغيير الموازين بمساهماتكم أوقف هذا، وليست الصحافة الإعلام هي من تقول ذلك فقط، لكن دوائر صنع القرار والدوائر العسكرية حول العالم والمجتمع الدولي يقول: أتى الأتراك إلى هنا فتغير مصير هذا المكان وتغير وضع حفتر”.

وأعرب وزير الدفاع عن افتخاره بجنود بلاده في ليبيا جراء أدائهم مهامهم بشكل مشرف، قائلاً: “إن ما تفعلونه هنا سيأخذ بالتأكيد مكانه المهم في التاريخ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق