محلي

وزير خارجية اليونان: تركيا تغتصب حقوقنا من خلال مذكرة التفاهم غير القانونية مع السراج #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – أثينا
بحث وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الأربعاء، مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي، والقبرصي نيكوس خريستودوليديس، المستجدات الإقليمية، ومستجدات الأزمتين الليبية والسورية.

وذكر وزير الخارجية اليوناني، في بيان له، طالعته وترجمته “أوج”، أن الاجتماع الذي تم عبر آلية الاتصال المرئي، شهد مناقشة عمق العلاقات، وتفاصيل الوضع في منطقة الجوار المشترك لشرق البحر المتوسط.

وتابع: “فيما يتعلق بالوضع في شرق البحر المتوسط، ناقشنا بالتفصيل الإجراءات التي تتخذها تركيا، والتي تستهدف تصعيد الخطاب والسلوك الاستفزازي، ما يزعزع استقرار المنطقة بأكملها”.

ولفت وزير الخارجية اليوناني، إلى أنه أبلغ نظرائه الأردني والقبرصي، بمحاولة تركيا اغتصاب حقوق اليونان السيادية، من خلال مذكرات التفاهم غير القانونية، مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، فائز السراج.

وأردف: “كما ناقشنا التطورات السياسية في ليبيا والجهود المبذولة للتوصل إلى هدنة بين الجانبين من أجل تمهيد الطريق لحل سياسي، وكررت دعم اليونان لعملية إيريني في تنفيذ حظر الأسلحة، وكذلك في جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة”.

واعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، قرارًا بإطلاق العملية العسكرية “ايريني”، والتي تعني “السلام” باليونانية، اعتبارًا من 1 الطير/ أبريل 2020م، لمتابعة حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، من خلال استخدام الأصول الجوية والأقمار الصناعية والبحرية.

وأوضح الاتحاد في بيان له، طالعته وترجمته “أوج”، أن “ايريني”، ستتمكن بالأساس من إجراء عمليات تفتيش للسفن في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا التي يُشتبه في أنها تحمل أسلحة أو مواد ذات صلة من ليبيا وإليها وفقًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2292 لسنة 2016م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق