محلي

مُرحبًا بإعلان القاهرة.. أبو الغيط يدعو لاستكمال مفاوضات “5+5” واستئناف الحوار بين الأطياف الليبية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – القاهرة
أثنى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على إعلان القاهرة، الذي أعلنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كمبادرة لحل الأزمة الليبية.

وكشف مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية، في تصريحات لموقع “اليوم السابع” المصري، طالعتها “أوج”، أن أبو الغيط يرحب بكافة الجهود، الرامية إلى حقن الدماء بين الليبيين وتثبيت وقف شامل لإطلاق النار.

وحسب المصدر، دعا أبو الغيط، إلى استكمال مفاوضات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” التي ترعاها البعثة الأممية في ليبيا، واستئناف الحوار السياسي بين مختلف الأطياف والمكونات الليبية.

وجدد المصدر في تصريحاته، موقف الجامعة العربية المرتكز على ضرورة الوصول إلى تسوية وطنية خالصة للأزمة الليبية، بعيدًا عن كافة التدخلات العسكرية الخارجية في الصراع، وبالشكل الذي يحافظ على وحدة أراضي الدولة الليبية وسيادتها الإقليمية.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارا من الاثنين، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ المليشيات على أي من مقدرات الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق