محلي

مستشار عربية النواب المصري: الأزمة الليبية تؤثر على المحيط الإقليمي والدولي #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – القاهرة
رأى مستشار لجنة الشئون العربية بمجلس النواب المصري، اللواء محمد الزياتي، أن أمن ليبيا امتداد للأمن القومي المصري، مؤكدًا تأثير تداعيات الوضع الليبي الراهن على المحيط الإقليمي والدولي.

وأشار مستشار لجنة الشئون العربية بـ”النواب المصري”، في تصريحات له، طالعتها “أوج”، إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يبذل قصارى جهده لحل الأزمة الليبية.

ولفت إلى أن تحركات مصر في إطار الملف الليبي كانت دومًا تهدف إلى التنسيق مع الليبيين لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا، من خلال السعي نحو تسوية سلمية للأزمة تضمن وحدة المؤسسات الوطنية، والتوزيع العادل لعائد الثروات الليبية، ومنع التدخلات الخارجية التي تهدف إلى تنفيذ مصالحها الخاصة على حساب الشعب الليبي.

وأثنى “الزياتي” في تصريحاته على دعوة الرئيس السيسي لكل من عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق، وخليفة حفتر، لإجراء المباحثات الوطنية، من منطلق تقديرهما الكبير للدور المصري المحوري والبالغ الأهمية في تثبيت السلم وتحقيق الاستقرار في ليبيا وصون مقدرات الشعب الليبي، ودعم مصر لجهود المؤسسات الليبية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة في ليبيا.

وفي ختام تصريحاته، لفت إلى أن كل هذه الجهود تستهدف السعي نحو تهيئة الأوضاع المواتية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة، بما يلبي تطلعات الشعب الليبي نحو الحياة الآمنة والكريمة.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارًا من غدًا الاثنين، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ الميليشيات على أي من مقدرات الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق