محلي

قرقاش : حفتر إرتكب أخطاء واتخد قرارات أحادية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

استنكر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، ما وصفها بالتصرفات الخاطئة من قبل خليفة حفتر فيما يخص الأزمة الليبية.

وقال قرقاش، في تصريحات لوكالة بلومبرج الأمريكية، طالعتها وترجمتها “أوج”: “لقد اتخذ بعض أصدقائنا قرارات أحادية الجانب، ورأينا ذلك مع خليفة حفتر في ليبيا، ولقد ثبت أن الكثير من هذه الحسابات الأحادية خاطئة، وهذه حسابات لا تملك أحيانًا السيطرة أو توجيه النصائح الأخلاقية التي تريدها لبعض أصدقائك.”

وجدد قرقاش دعم الإمارات لمبادرة رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق، عقيلة صالح، وأعلنها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي بعد تطويرها من جانب القاهرة.

وهاجم الدور التركي في ليبيا، قائلا “ما لا تفهمه تركيا اليوم هو أن الوصول إلى 100 كيلومتر هنا أو 200 كيلومتر هناك لن ينهي الأزمة في ليبيا”، خصوصا أن تركيا الدولة الوحيدة التي تعترض على وقف شامل فوري لإطلاق النار، وأكد أن المعركة التالية حول سرت أصبحت مشكلة حقيقية.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارًا من غدًا الاثنين، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ الميليشيات على أي من مقدرات الليبيين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق