محلي

تنطلق من بنغازي وطرابلس ونيويورك.. لجنة 5+5 العسكرية تستأنف عملها بمناقشة وقف إطلاق النار #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – القاهرة

أفادت مصادر بأن اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5 ستنطلق عبر الإنترنت من بنغازي وطرابلس والعاصمة الأمريكية نيويورك.

وأوضحت المصادر في تصريحات لموقع قناة العربية السعودي، اليوم الأربعاء، طالعتها “أوج”، أن البند الأبرز فيها سيكون وقف إطلاق النار وإعداد ترتيبات أمنية لتسليم سلاح المليشيات.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت ترحيبها بـ”قبول كل من حكومة الوفاق غير الشرعية والجيش الوطني الليبي استئناف مباحثات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية المرتبطة بها بناءً على مسودة الاتفاق التي عرضتها البعثة على الطرفين خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في 23 النوار/فبراير 2020م”.

وأكدت البعثة، في بيانٍ لمكتبها الإعلامي، طالعته “أوج”، أن عودة الطرفين للحوار تمثل استجابة لرغبة ونداءات الأغلبية الساحقة من الليبيين الذين يتوقون للعودة للحياة الآمنة والكريمة بأسرع وقت ممكن.

وأعربت البعثة عن أملها في أن ترافق استجابة الطرفين وقف الأعمال القتالية، والحد من التعبئة العامة وممارسة خطاب الكراهية بغية الوصول إلى حل يعيد للدولة مؤسساتها ومكانتها وللشعب ما يستحقه من استقرار ورفاهية.

ومن جهته، توقع الناطق باسم عملية الكرامة أحمد المسماري، فشل كافة جولات العسكريين في جنيف، مؤكدًا أن أنجح الاجتماعات للعسكريين الليبيين كانت في مصر، والتي تم معالجة العديد من المشكلات فيها، موضحا أن قيادة الكرامة تشترط حل المليشيات وإخراج المرتزقة السوريين والمستشاريين الأتراك من ليبيا.

وانبثقت اللجنة العسكرية 5+5 عن مؤتمر برلين لتسوية الأزمة الليبية، في آي النار/ يناير الماضي، بالإضافة إلى لجنتين أخريين هما الاقتصادية والسياسية اللتين تجمدت أعمالهما بسبب تصاعد حدة التوتر وتزايد والاشتباكات المسلحة بين طرفي النزاع الليبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق