محلي

بعد إعلان القاهرة.. ترامب: نرحب بجهود التسوية السياسية لأزمة ليبيا وإنهاء أعمال العنف #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – القاهرة
أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، اليوم الأربعاء، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لبحث عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتر.

وذكر الناطق باسم رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان له، طالعته “أوج”، أنه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في ليبيا، في ضوء إطلاق مبادرة “إعلان القاهرة”.

وحسب البيان، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن ترحيبه بالجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية للأزمة ولإنهاء أعمال العنف بدعم وقف إطلاق النار في ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ المليشيات على أي من مقدرات الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق