محلي

العريبي: التأييد الدولي للمبادرة المصرية يضع الوفاق وتركيا في عزلة ويكشف أطماع أردوغان في ليبيا #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – بنغازي
قال رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب المنعقد في طبرق، عيسى العريبي، إن تأييد غالبية دول العالم للمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية، يضع تركيا وحكومة الوفاق غير الشرعية، بعد رفضهما لها، في عزلة دولية باتت واضحة.

وأكد العريبي، في بيان، عبر الموقع الرسمي للمجلس، طالعته “أوج”، أن التأييد الدولي للمبادرة المصرية يكشف حقيقة الدور التركي بقيادة رجب طيب أردوغان وأطماعه في ثروات ليبيا وإنشاء قواعد استعمارية فيها.

وأوضح أن النظام التركي يزعزع أمن واستقرار ليبيا والمنطقة بالكامل، ويدعم الجماعات الإسلامية المتطرفة منذ سنوات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى إزهاق أرواح الليبيين ونهب خيراتهم وتحويل ليبيا إلى سوريا جديدة.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارًا من غدًا الاثنين، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ المليشيات على أي من مقدرات الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق