محلي

الاتحاد الأوروبي: لا حل عسكري للنزاع في ليبيا والمبادرة المصرية إيجابية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – بروكسيل

أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي للسیاسة الخارجیة والأمنیة، بيتر ستانو، على ثبات وحزم الموقف الأوروبي تجاه الوضع الليبي، رغم تغير الوضع الميداني في البلاد.

وقال ستانو، في بيان، طالعته “أوج”، إن الاتحاد الأوروبي لا يزال يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري ولوقف العمليات العسكرية والاعتداءات في ليبيا، وكذلك للشروع بعملية تفاوضية تساهم في البحث عن حل سياسي.

وطالب جميع الأطراف الليبية بالتصرف بمسؤولية والعودة للتفاوض، إذ لا حل عسكري ممكن للنزاع في ليبيا، بحسب تأكيده.

ووصف المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية بـ”الإيجابية”، خصوصا أنها تتطابق مع جهود الأمم المتحدة بشأن إقرار السلام والاستقرار في ليبيا، مؤكدا أنه لا بديل عن حل سياسي شامل كما جاء في مؤتمر برلين.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارًا من غدًا الاثنين، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ الميليشيات على أي من مقدرات الليبيين.

وسيطرت المليشيات التابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية بدعم من المرتزقة السوريين والإمدادات التركية، على منطقة وبوابة فم ملغة، كما تمكنت من بسط سيطرتها الكاملة على مدينة ترهونة بعد انسحاب جميع القوات منها، وكذلك بلدة العربان جنوب غرب طرابلس.

كما أعلن الناطق باسم قوات حكومة الوفاق غير الشرعية، محمد قنونو، بسط مليشيات الوفاق سيطرتها على مدينة بني وليد بعد ساعات من دخول ترهونة.

ودأبت تركيا على إرسال الأسلحة والمرتزقة السوريين إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق غير الشرعية في حربها ضد قوات الشعب المسلح التي تسعى لتحرير العاصمة طرابلس من المليشيات والجماعات الإرهابية المسيطرة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق