عربي

بعد حجزه بمطار محمد الخامس.. محكمة مغربية تقر بحق ليبي في دخول المغرب #ليبيا #قناةالجماهيريةالعظمى

ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏الأخبار بعد حجزه بمطار محمد الخامس.. محكمة مغربية تقر بحق ليبي في دخول المغرب‏'‏

أوج – الرباط
أصدرت المحكمة الإدارية في الدار البيضاء بدولة المغرب، أمرًا استعجاليًا قضى من خلاله بأحقية مواطن ليبي عالق بمطار محمد الخامس الدولي في الدخول إلى المغرب، رغم قرار السلطات المغربية بإغلاق الحدود، وفرض حالة الطوارئ الصحية لمواجهة خطر تفشي فيروس الكورونا.
وأوضحت المحكمة، في حكمها الذي تناقلته وسائل إعلام مغربية، طالعتها “أوج”، أن مواطن ليبي الجنسية، يعمل لدى شركة للاستثمار في إحدى الدول الإفريقية، كان متوجهًا إلى تونس عبر مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، إلا أنه تفاجأ عند وصوله إلى المغرب بإعلان السلطات المغربية إغلاق حدودها الجوية، مما تعذر معه إقلاع الطائرة التي كان سيتوجه عبرها إلى تونس.
وحسب الحكم، بقي المعني عالقًا بقاعة العبور بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، دون أي مبرر لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، حيث جاء في طلبه الاستعجالي أنه لم يرتكب أي مخالفة، حتى يتم منع دخوله إلى التراب المغربي إلى حين انتهاء فترة الحظر الجوي، ملتمسًا من رئيس المحكمة رفع الضرر اللاحق به، وإصدار إذن له بالولوج غلى المغرب مع تعهد قنصلية بلده بالتكفل به لغاية رفع الحظر الجوي.
وقضت المحكمة الإدارية بحق المواطن الليبي في الدخول إلى المغرب، معللة قرارها بأنه “ولئن كان تواجد المدعي بنقطة العبور بمطار محمد الخامس ومنعه بالخروج من المطار له ما يبرره نظرًا للظرفية الراهنة التي تعيشها جلّ دول العالم نتيجة الحظر الصحي الذي قررته السلطات العليا في البلاد، لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 إلا أن ذلك لا يمنع من إمكانية دراسة طلبه بخصوص الولوج إلى المغرب خلال فترة الحظر الجوي”.
واعتبر هذا القرار القضائي، أن طلب المدعي استند إلى مبررات تتمثل في حالته الاجتماعية والصحية لا سيما وأنه مصاب بمرض مزمن وهو داء السكري، والتعليل الذي اعتمدته المحكمة في قرارها أوضح أيضا أنه “ولئن كانت حالة المدعي لم ترد في قانون 02-03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب وبالهجرة غير الشرعية، إذ لم يتطرق إلى حالة بقاء المسافرين الأجانب عبر المطارات الدولية بتراب المملكة نتيجة أي منع اضطراري للطيران، إلا أن ذلك لا يحول دون تدخل قاضي المستعجلات لرفع أي ضرر يتظلم منه الشخص العالق بالمطار في إطار القواعد العامة، ومبادئ العدالة بمفهومها الواسع والتي تراعى من طرف قاضي المستعجلات لتحقيق دوره الإيجابي في حماية الحريات العامة للأفراد ومراكزهم القانونية”.
وقضى رئيس المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بأحقية المدعي في الولوج إلى المغرب بعد التأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك طيلة فترة الحظر الجوي مع تحديد مكان إقامته بالدار البيضاء وتسجيل تعهد على القنصلية الليبية بالسهر على إجراءات سفره مباشرة بعد رفع الحجر الجوي، مع شمول هذا الأمر بالنفاذ المعجل.
وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق