محلي

مدير الوطني للأمراض يطالب البلديات باستنفار إمكانياتها وعدم انتظار الدعم المركزي لمواجهة كورونا


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

أوج – طرابلس
طالب مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بدر الدين النجار، البلديات بعدم انتظار الدعم من السلطة المركزية، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة من نقص الموارد والظروف الأمنية وصعوبة توفير المخصصات المالية اللازمة.
وناشد النجار، في مقابلة مع قناة ليبيا الأحرار، تابعتها “أوج”، البلديات بأن تستنفر إمكانياتها المحلية، وتقوم فورا بتشكيل لجان أزمة وترفع جاهزيتها من الآن وبالتنسيق الفني مع المركز الوطني، حتى يمكن مواجهة الفيروس في حال انتشاره.
وقال: “هذه كلها إجراءات تمنع انتشار الفيروس بشكل كبير، وهو الخطأ الذي وقعت فيه فرنسا، رغم أنها دولة متقدمة ولديها إمكانيات ومستشفيات إلا أنها استهزأت بهذا المرض ولم تشدد في الإجراءات الاحترازية، ولا يزال خارج السيطرة في إيطاليا”.
وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق