محلي

نعمل وفق الإمكانيات المتاحة.. مدير مركز طرابلس: معظم المناطق ترفض إقامة غرف العزل بها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏

أوج – طرابلس
قال مدير مركز طرابلس الطبي، نبيل العجيلي، أنه تم أخذ كافة الاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا، بناء على توجيهات ومنشورات مركز مكافحة الأمراض، الذي يشرف على مراقبة ومكافحة كورونا، وتقصي حالات الاشتباه والإصابات.
وأضاف في مداخلة هاتفية له عبر قناة ليبيا بانوراما، تابعتها “أوج”: “الاستعدادات متواضعة ولكن تم تخصيص غرفة لعزل الحالات المشتبه بها، وإصدار الإجراءات التي يجب على العاملين اتباعها في حالة تواجد حالة مشتبه في إصابتها”.
وتابع العجيلي: “تم إعداد خطة بالتنسيق مع مركز مكافحة الأمراض، لإجراء التحاليل اللازمة حسب الأعراض التي يأتي بها المريض في غرفة العزل، ويتم عزل الحالة المشتبه بها لحين وصول نتيجة التحاليل، وفي حالة وجود تحليل إيجابي يتم نقل المريض في سيارة إسعاف خاصة إلى غرف العزل”.
وواصل: “من الصعب جدًا معالجة الحالات في المستشفى، ومعظم المناطق المقترح إقامة غرف العزل بها ترفض قيامها، والمستشفى تعتبر نقطة لتشخيص الحالات والتثبت من إصابتها بالمرض، وبعدها يكون دور وزارة الصحة ومركز مكافحة الأمراض لعلاجها، وحتى الآن نعمل بالإمكانيات المتوفرة لدينا”.
واختتم العجيلي: “حال الاشتباه في أي حالة يتم عزل المريض، وتقديم العلاجات الأولية له حسب الحالة، ثم أخذ عينة من الحالة، وإرسال العينة إلى المعمل المركزي بمركز مكافحة الأمراض، ويبقى المريض لدينا إلى حين التثبت من إصابته، وفي حالة الإصابة يتم نقله إلى غرف العزل المخصصة لذلك”.
وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق