محلي

كاشفًا خطورة الوباء.. رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: القوات المسلحة اتخذت سلسلة من الإجراءات لحماية ليبيا من كورونا #ليبيا #قناة_الجماهيرية_العظمى

أوج – بنغازي
أثنى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب المنعقد في طبرق، الدكتور نصر الدين مهنا، على دور “القيادة العامة للقوات المسلحة”، موضحًا أنها اتخذت سلسلة من الإجراءات لحماية ليبيا من فيروس كورونا المستجد.
وقال مهنا في تصريحات له، طالعتها “أوج”: “نحن نعلم أن أخطر ما في هذا المرض هو القدرة على الانتشار بسبب افتقار جهازنا المناعي لأجسام مضادة لمقاومة المرض كونه مرض جديد على جهازنا المناعي ولكن معدلات الموت بين المصابين تتراوح بنسبة 1% إلى 4% أو أكثر قليلا وفق تعريف الحالات ونوعية الفحوصات التشخيصية وهذا يعني إن كان لدينا 100 إصابة مؤكدة يكون احتمال الوفيات 4 والحالات الحادة التي تحتاج إلى عناية ما بين 15 إلى 25″.
وأضاف مهنا: “إذا كان العدد مليون مصاب يكون معدل الوفيات 40000، ومن يحتاج عناية فائقة من 150000 إلى 250000، والفارق بين 4 وفيات و 40000 وفاة يتعلق بكفاءتنا في الإجراءات الوقائية القائمة على عزل المرض”.
وواصل: “الخطر يكمن في دخول مصابين أو حاملي مرض بطريقة ملتوية أو تغير في نمط انتشار المرض من خلال الانتقال بالهواء، عندها سنعمل على عزل المصابين وكل من اختلط بهم قدر الإمكان وذلك يتحقق بالتحليل وراء التحليل لكي نعلم مواطن الخطر وعزلها”.
واختتم مهنا: “نأمل احتواء المريض في أضيق دائرة من خلال إجراءات العزل والاحتواء التي اتخذتها اللجنة الاستشارية المشكلة من قبل القيادة العامة”.
وأعلن وزير الصحة بحكومة الوفاق غير الشرعية، احميد بن عمر تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا، بتاريخ الثلاثاء 24 الربيع/مارس 2020م.
وذكر في تسجيل مرئي له، تابعته “أوج”: “تم التأكد من الحالة عن طريق إجراء التحاليل في المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض”.
وتابع: “ستقوم وزارة الصحة باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالمريض وتقديم الرعاية الصحية له، ونؤكد على الإخوة المواطنين أخذ الاحتياطات اللازمة والإلتزام بالإجراءات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق