محلي

وزيرا الطاقة التونسي والجزائري يبحثان أفضل الطرق لتزويد ليبيا بالكهرباء #ليبيا #قناةالجماهيريةالعظمى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏لقطة قريبة‏‏ و‏نص‏‏‏

أوج – تونس
أجرى وزير الطاقة والمناجم التونس، منجي مرزوق، اتصالا هاتفيا اليوم الاثنين، مع نظيره الجزائري محمد عرقاب؛ لبحث مسألة التعاون في إنتاج وتوزيع الكهرباء بين تونس والجزائر والمغرب وليبيا لمواجهة فترات الذروة في الاستهلاك، وأفضل الطرق لتزويد ليبيا بالكهرباء.
وأفادت صحيفة أنباء تونس، في تقرير لها، طالعته “أوج”، أن الوزيرين اقترحا عدة أفكار لمشاريع؛ منها إنشاء محطة كهرباء كبيرة في الصخيرة تكون موجهة إلى ليبيا في مرحلة أولى.
وشملت المحادثة، بحسب الصحيفة، مسألة الاستمرار في تبادل الخبرات لتطوير مشاريع الطاقات المتجددة التي تراهن عليها تونس والجزائر في المرحلة المقبلة لتحقيق الانتقال الطاقي.
وتشهد ليبيا أزمة حادة في الكهرباء منذ ثمانية أعوام بسبب الحرب المشتعلة، والتي تتسبب في تدمير البني التحتية وانقطاع في الكابلات نتيجة القذائف المتعددة، فضلا عن حالة الانفلات الأمني التي فتحت الطريق أمام المسلحين إلى مهاجمة المحطات والعبث بمحتوياتها والاعتداء على الموظفين.
يذكر أن الشركة العامة للكهرباء، أعلنت أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، حدوث العديد من وقائع سرقة خطوط الكهرباء، والأسلاك الكهربائية، الأمر الذي يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المناطق.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق