محلي

#بيان_جمعية_رؤية : حول تحري هلال شهر #شعبان لعام 1441 ه #ليبيا #قناةالجماهيريةالعظمى


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

بناءً على الحسابات الفلكية فإن عملية الاقتران المركزي بين القمر والشمس بالنسبة للأرض ” بداية تولد هلال شهر شعبان ” ستحدث بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الثلاثاء 29 رجب 1441 هـ الموافق 24 / 03 / 2020 على تمام الساعة 11:28 ص بالتوقيت المحلي.
وفي حالة صفاء الغلاف الجوي مساء هذا اليوم قد يمكن رؤية الهلال بصعوبة عبر التلسكوب في القارة الأمريكة الجنوبية وجنوب أمريكا الشمالية، أما في #ليبيا وبقية دول العالم فستتعذر رؤيته سواء بالعين المجردة أو حتى باستخدام التلسكوبات، وذلك بسبب تأخر وقت حدوث الاقتران، الأمر الذي يعني وقوع القمر في منطقة الوهج الشديد للشمس، حيث لن يتجاوز مقدار الجزء المضاء من سطحه 0.3 % من إضاءة القمر الكامل.
أما في مساء اليوم التالي الأربعاء الموافق 25 / 03 / 2020 سيمكث الهلال بعد غروب الشمس قرابة الـ 60 دقيقة في مختلف المدن الليبية سيمكن خلالها رؤيته بالعين المجردة، ﺇﺫ ﺳﺘﺒﻠﻎ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﺿﺎﺀﺗﻪ 1.7 % من إضاءة القمر الكامل.
خلاصة القول أن بداية شهر شعبان ستختلف من دولة إلى أخرى حيث سيكون يوم الأربعاء 25 / 03 / 2020 هو أول أيام شهر شعبان في عدد من الدول وذلك بناءً على رؤية خاطئة أو على الإكتفاء بحساب أن القمر قد غرب بعد الشمس دون حساب تحقق إمكانية رؤيته، أو على أن الهلال قد يُرى عبر التلسكوبات في بعض مناطق القارة الأمريكية، بينما سيكون يوم الخميس الموافق 26 / 03 / 2020 هو أول أيام الشهر في الدول التي تشترط حصول رؤية مؤكدة للهلال وذلك بناءً على حساب تحقق إمكانية الرؤية.
في الختام نؤكد بأن ﻛﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻳﻬﺪﻑ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻮﺿﻴﺢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺤﺮﻱ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﺍﻷﻫﻠﺔ ﻣﻄﻠﻊ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻗﻤﺮﻱ، ﻭﺃﻥ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻭﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺳﻤﻲ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﻭﻟﺔ، وسننقل لكم في حينه الإعلانات الرسمية لهذه الدول لتأكيد موعد أول أيام شهر شعبان لعام 1441 هـ. 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق